جانيت يلين من وزارة الخزانة الأمريكية تتعهد بدعم جهود استعادة المغرب بعد الزلزال

جانيت يالين من وزارة اخزينة الأمريكية

جانيت يلين من وزارة الخزانة الأمريكية تتعهد بدعم جهود استعادة المغرب بعد الزلزال

 

مراكش، المغرب، 10 أكتوبر2023- قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الثلاثاء إن حكومتها، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي سيقدمون الدعم لجهود إعادة إعمار المغرب بعد الزلزال، وأشادت بقدرة البلاد المغرب على استضافة اجتماعات المؤسسات السنوية لهذا الأسبوع.
قالت يلين للصحفيين في مراكش، حيث قرأت كلماتها يدوياً: “نحن جاهزون للمساعدة بأي طريقة تكون مفيدة أثناء عملية إعادة البناء الخاصة بكم”.

ولم تحدد ماهية المساعدة التي سيتم تقديمها، لكنها أضافت أن دعم المغرب سيتم مناقشته في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مراكش.
وقالت يلين: “في ظل كل ما عانته المغرب حقاً، إنها بمثابة إثبات على صمود هذا المجتمع وأنه يمكنه أن ياستضافة تجمعات كبير مثل اجتماعات الصندوق النقدي الدولي والبنك الدولي التي تجري هنا في هذا الأسبوع.

زارت يلين مدرسة بن يوسف الثانوية في مراكش، التي استضافت بسرعة الطلاب الذين نزحوا من المدارس التي تضررت في القرى التي ضربها زلزال 8 سبتمبر. وقالت إن هذا الجهد “رائع بشكل لا يصدق” ويظهر أهمية التعليم في المغرب.
وأسفر الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة في جبال الأطلس العالي عن مقتل أكثر من 2900 شخص وتضرر 2930 قرية تضم أكثر من 2.8 مليون نسمة، وفقاً للحكومة المغربية. وتضررت نحو 60,000 منزل، وتم تدمير أكثر من 30% منها.

وأضافت يلين التي تسيطر على الحصة الأمريكية السائدة في كل من المؤسستين: “سيكون معاناة المغرب في أذهان المشاركين في الاجتماعات، “ونحن نناقش عمل المؤسسات الدولية للوقوف جاهزة لمساعدة المغرب ودول أخرى قد تتأثر بهذه الصدمات الشديدة”.

ووافق صندوق النقد الدولي في أواخر سبتمبر 2023 على قرض بقيمة 1.3 مليار دولار للمغرب من صندوق القدرة على الصمود والاستدامة الجديد لمساعدته على مواجهة الكوارث المناخية والقدرة على الصمود، وهو برنامج لا يرتبط بشكل مباشر بمأساة الزلزال. ويمتلك المغرب أيضًا خطًا ائتمانيًا مرنًا من صندوق النقد الدولي بقيمة 5 مليارات دولار يمكنه الاعتماد عليه.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)