جمال بلماضي: لا أفهم تصنيف الفيفا.. ونرحب بمواجهة المغرب في حالة اقتضت الضرورة ذلك

كريم أخنخام –

قال جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري لكرة القدم، أنه لم يستوعب لحد الآن معايير تصنيف الفيفا، مستبعدا في نفس الوقت أن يخرج منتخب “الخضر” من تصنيف الخمسة الأوائل قاريا.

واعتبر بلماضي أن خروج الجزائر من تصنيف ال–5 الأوائل افريقيا، يظل شبه مستحيل، غير أنه لن يفاجأ عند حصوله بما أنه لا يفهم طريقة تثبيت التصنيفات من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وفي نفس السياق، رحّب جمال بمواجهة المنتخب المغربي في الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، مردفا “إذا خرجنا من قائمة أفضل 5 منتخبات.. وتوجب علينا مواجهة المغرب مثلا فمرحبا”.

وعقب سؤاله عن تصريحات الناخب الوطني، البوسني وحيد خاليلوزيتش الذي اعتبر أن المنتخبات المنافسة في افريقيا، تعتمد على اللاعب النجم من أجل خلق الفارق، مستدلا بالمنتخب الجزائري الذي يعتمد على رياض محرز والمنتخب المصري على نجمه محمد صلاح والمنتخب السنيغالي بقيادة ساديو ماني، عكس المنتخب المغربي الذي “يؤمن بروح المجموعة ولديه لاعبون يسجلون من مختلف المراكز”، تحفظ مدرب “الخضر”عن الرد، واكتفى بالقول أن مدرب “الأسود” حر في إبداء رأيه كما يشاء.

ويحتل المنتخب الجزائري المركز الرابع قاريا، حيث تراجع لمركز لصالح المنتخب المغربي الذي بات في المركز الثالث، علما أن “الأسود” ضمنوا مبكرا عبورهم إلى الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم، قبل جولتين من إسدال الستار على دور المجموعات.

ورغم كون المنتخب الوطني المغربي قد ضمن تأهله للدور الحسم مبكرا، إلا أنه يضع نصب عينيه الفوز في الجولتين الأخيرتين، نظرا لأهميتها في حسم التواجد ضمن ال5 الأوائل قاريا في تصنيف الفيفا.

وبحسب نظام “الدور الحاسم”، فسيتم تقسيم المتأهلين ال–10 إلى مجموعتين من 5 منتخبات بناءً على ترتيب “الفيفا”، حيث ستتواجه منتخبات المجموعة الأولى مع منتخبات المجموعة الثانية، حسب القرعة وذلك في جولة حاسمة، تقام مباراة الإياب فيها على ملعب المنتخب الأفضل تصنيفا.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)