حمد اللّه ..مُحيّر المسؤولين و معشوق الجماهير .

هشام الحو

عدد أهدافه تبقى من الأسئلة الأكثر شيوعا بين متابعي و عشاق الساحرة المستديرة ،لان الولد لعب بالعديد من البطولات ،من افريقيا إلى أقصى شمال أوربا ثم من الصين نحو الخليج العربي ،
بدأت سلسلة أهدافه بمنْشإه آسفي حاظرة المحيط ،حيث كان مولع برياضة الغطس رفقة أخيه الأكبر محترف صيد السمك بالبندقية عوض الشباك، هواية يمتهنها شباب حاظرة المحيط لتفادي الوقوع في براثن الفقر ،خبِر عبد رزاق بها مع أخيه معنى الكفاح من أجل العيش على شواطئ المدينة الأطلسية ،وعاش بها رفقة عائلته الصغيرة على الكفاف (ما عدناش أو ماخصناش) فلسفة في العيش اكسبت الشاب اليافع ثقة في النفس و تواضعاً،
بحكم أنها رياضة تتطلب من الصلابة و الثقة و الهدوء جرعة زائدة لمواجهة تيارات المحيط المتقلبة و اجرافه الحادة، الشجاعة و حدها هنا لا تكفي ،لان من يخبر ساحل المحيط يعرف حق المعرفة أن داخله مفقود و خارجه مولود ،لكن حمد الله كان يُولد كل يوم مع سلة السمك التي يهبها له البحر المحيط.

سلة واحدة لا تكفي..

توجه بعدها عبد الرزاق نحو الشِباك هذه المرة لكن ليس شباك الصيد ،بل كانت وجهته شباك المرمى ،حلم شباب جنوب آسفي بفريق الهواة (النجيمة) تصغير بغَرض التحبيب كما هو شائع بقبائل عبدة،و يُقصد به هنا فريق نجم شباب آسفي لكرة القدم حيث بدأت حاسة التهديف في الظهور مبكراً على ملامح الشاب الذي لا يخطئ مستطيل المرمى ،على أرضية ترابية و بإمكانيات متواضعة ،استطاع بها جلب انتباه فريق الاولمبيك بالدوري الاحترافي، رأس حربة ارعب به القرش المسفيوي دفاعات البطولة الوطنية ،و اصبح معه ملعب المسيرة بأسفي عنوانا لانهيار صفوف دفاعات الضيوف أمام القرش المسفيوي حمد الله ،و الذي إلتأم حوله جمهور غفير (Ultra shark) استطاع ابهار متتبعي البطولة بموسم 2010 كأحسن جمهور مشجع وراء هذاف لايخطء مرمى الخصم ،لتتوالى الانجازات مع الهداف الجديد بكسب بطاقة المشاركة في كأس العرب ،حيث أبلى اقدم الفرق الوطنية بلاءا حسنا، توجهت معه الأنظار إلى الشاب اليافع ،و تقاطرت عليه العروض من الفرق الوطنية الرائدة من الرجاء إلى الجيش الملكي ،لكن الشاب على ما يبدوا لايرغب في اللعب بأرض الوطن لغير مدينته الأم و فريقها اولمبيك آسفي، بعد أن عبر يأهدافه الثلاثة بالمنتخب الاولمبي إلى اولامبياد لندن 2012 و لم تتم المنادات عليه للعب الأدوار النهائية ،التي كان له الدور الأكبر في الوصول إليها.

أوليسوند (النرويج)..

موسم2013

انتقل تلك السنة بالمركاتو الشتوي بعد إنتهاء بطولة الخريف متوجا بلقب الهداف(15 هدف)إلى اسكندنافيا خلال شهر مارس 2013 للاحتراف بنادي أوليسوند النرويجي بعقد قيمته مليون دولار ،تاركا وراءه متمنيات عشّاقه له بالنجاح ،مُقابل سماسرة لادخل لهم بالكرة لاهتين وراء فُتاة من الصفقة مدعين حقهم بنصيب منها.ليتم في 14 فبراير 2013 تأكيد انضمام حمد الله إلى نادي أوليسوند بعد جدل حول أحقية السماسرة في نسبة من العقد. كانت رسوم انتقاله في حدود مليون يورو أو 7,4 مليون كرونة نرويجية ووقع اللاعب عقدًا لمدة ثلاث سنوات، وهو أول عقد أوروبي له. كانت رسوم انتقاله هي أعلى مبلغ دفعه أوليسوند للاعب على الإطلاق.تحدث حمد الله عن أول مرة وصل فيها إلى النرويج، قائلاً: “لقد كانت تجربة صعبة لأنني وصلت إلى بلد بارد جداً، لكن من خلال الإرادة، تغلبت على كل عقبة. كنت أول لاعب من البطولة المغربية قادم إلى النرويج، وحظي توقيعي بالكثير من الاهتمام في الصحف. وفي النهاية، تمكنت من إسكات منتقدي من خلال الانتهاء كواحد من أبرز الهدافين في الدوري النرويجي ..”.ظهر حمد الله لأول مرة في 1 أبريل 2013 كبديل والفوز خارج أرضه 0-1 ضد ساندنس ، ثم سجل هدفه الأول للنادي والتي انتهت بفوزه 2-0 على ساربسبورغ  في 14 أبريل 2013. ثم في 13 مايو 2013 سجّل حمد الله أول ثُلاثية له مع نادي أوليسوند والفوز 7-1 على نادي ليلستروم، مما ساعد النادي في التقدم للمركز الثاني بعد تسع مباريات.بعد تسجيله عشرة أهداف ،سجل حمد الله ثاني ثلاثية له ذلك الموسم، وفاز مع فريقه 3-1 على الفايكينغ في 25 أكتوبر 2013.

في أول موسم له مع النادي، سجل حمد الله خمسة عشر مرة في سبعة وعشرين ظهورًا وأدرج ضمن فريق العام.و اعتلت صورته غلاف الألعاب الإلكترونية FIFA بالنرويج كما أنه أصبح  في صدارة قائمة هدافي النادي، رغم أنه كان الثاني في الدوري خلف فرود يونسن.

غوانغجو آر أند إف (الصين الشعبية)

موسم 2014/2015

سجل معه 26 هدفا من اصل 39 مباراة

في فبراير 2014، انتقل إلى نادي غوانغجو آر أند إف الصيني، وفق عقد مدته ثلاث سنوات، لم يكمل حمد الله عقده بعد صفقة انتقال الى الجيش القطري الذي أبدى اهتماماً كبير بابرز هدافي الدوري الصيني.

الجيش (قطر) 2015/2016

في 24 يوليو 2015، انضم حمد الله إلى الجيش في دوري نجوم قطر بعقد لمدة عامين مع خيار التمديد لعام ثالث. كجزء من هذا الانتقال، تلقى نادي أوليسوند 25% من رسوم الانتقال المدفوعة إلى غوانغجو ،غاب بعدها حمد الله نصف موسم عام 2016 بسبب إصابة في الركبة. انخفض سجله التهديفي في هذا الموسم بسبب غيابه عن نصف المباريات.لكن بحصيلة 26 هدف من اصل 38 مباراة خاضها بين الدوري و الكأس.

النصر (العربية السعودية)

في 23 غشت 2018، انضم حمد الله إلى نادي النصر السعودي و لعب معه على كل الواجهات سجل فيهم 81 هدف من أصل 62 مباراة ،حصيلة تتحدث عن نفسها و لا تترك أي خيار للتحليل .بعد أن ترك شعارات و اغاني تتغنى بالجلّاد بين مدرجات النصر التي أصبحت شاهدا على هدّاف الفريق التاريخي.و فوزه تلك السنة بأفضل هداف في العالم متفوقا على البولوني ليفاندوسكي بمجموع57 هدف.لينتقل بعدها لاتحاد جدة حيث لعب مواطنوه السابقون ،في صفقة انتقال حر أثارة الكثير من الجدل ،لم يُنهها سوى التسجيل و التهديف، لكن هذه المرة ضد فريقه السابق النصر و بألوان الاتحاد. ضربة جزاء أهداها لزميله بالفريق و تمريرة حاسمة جاء بها الهدف الثاني ليُوقع بعدها الثالث بعد مناداته للكرة 3 أهداف مقابل لا شئ عنوان استهل به الظاهرة مشواره التهديفي مع فريقه الجديد الاتحاد متصدر الدوري السعودي حالياً.

المنتخب الوطني المغربي(62دقيقة متفرقة).

على المستوى الدولي، لعب حمد الله 16 مباراة في صفوف المنتخب المغربي الأولمبي، كانت أهمها المباريات الإقصائية لأولمبياد لندن 2012، و كان بمثابة المنقذ للمنتخب المغربي بفضل هدفه الحاسم أمام الكونغو الذي أهل المنتخب لدور المجموعات ، رغم أهدافه الحاسمة خلال المرحلة الإقصائية، تم إقصاء عبد الرزاق من اللائحة النهائية التي مثلت المغرب خلال أولمبياد لندن 2012.
اما على مستوى المنتخب المغربي الأول لعب حمد الله 62 دقيقة كانت، أولى مبارياته أمام بوركينا فاسو. وسجل أول أهدافه الدولية مع الكبار أمام تنزانيا في المباراة التي أنتهت بالفوز 2–1. مسيرة لم يُكتب لها النجاح مع منتخب البلاد منذ أن لعب لأقل من 23 سنة مع المنتخب الاولمبي ،تاركتا سؤالا مفتوحا أمام مسؤولي الكرة عن غياب حمد الله عن جماهير عشقت اهداف هذا الفتى و تمنت لو لعب بالوانهم .

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)