رئيس جماعة القنيطرة يواجه انتقادات بسبب الحصيلة الصفرية والاختلالات التدبيرية

رئيس جماعة القنيطرة

رئيس جماعة القنيطرة يواجه انتقادات بسبب الحصيلة الصفرية والاختلالات التدبيرية

 

بقلم هشام مداحي رئيس التحرير جريدتي المرصد نيوز ومرصد القنيطرة

 

يعتبر تواصل المنتخب مع الناخب حول مدى تحقيقه لبرنامجه الانتخابي من أهم عناصر الديمقراطية بل يعد اساسا لهذا المبدأ الديمقراطي، حيث تكون حصيلة المجلس الجماعي أساس المحاسبة. بناءً على ذلك، يمكننا القول إن بادرة رئيس المجلس الجماعي لمدينة القنيطرة بتقديم حصيلته في ندوة صحفية يوم الثلاثاء 29 غشت 2023،  هي بادرة إيجابية لكن خروجه لم يكن محسوبا سياسيا، فمن ناحية الشكل فتنظيم الندوة يجب أن تكون مفتوحة على جميع المنابر الاعلامية، وتقديم الحصيلة يجب أن تكون على ضوء برنامج عمل الجماعة والمحدد لفترة 2022-2027 الذي لم يتم المصادقة عليه بعد، رغم أنه تم ادراجه في دورة استثنائية يوم الثلاثاء 20 دجنبر 2022، فالحصيلة يجب ان تكون منشورة في موقع الجماعة وليس دردشة بدون ارقام ومعطيات ومؤشرات التنمية في مختلف القطاعات.

وسيكون عرضي هو الوقوف على بعض الاختلالات التدبيرية التي عرفها المجلس على مدى  سنتين نتمنى من خلالها استدراك انس البوعناني مايمكن استدراكه في ما تبقى من ولايته ومن بين هذه الاختلالات:

 

1- تسريبات تكشف انتهاكات في وضعية مرفق النقل الحضري

أظهرت تسريبات مثيرة واختلالات عديدة – نشرتها جريدة المنظور تيفي في شهر يونيو 2023 – في مرفق النقل الحضري بعدم الالتزام ببنود دفتر التحملات والاتفاقية التي تربط المجلس الجماعي بالشركة المفوضة لها، ومن بين الاختلالات التي تم الكشف عنها:

1.1 رهن الحافلات 

قامت الشركة المفوضة برهن 69 حافلة تعود ملكيتها للجماعة الحضرية، المقتناة بتمويل عمومي 12،5 مليار سنتيم لدى البنك وذلك للحصول على قرض لاقتناء حافلات أخرى، وهذا يعارض مادة 10 من دفتر التحملات التي تمنع رهن هذه الحافلات لأي جهة أو مؤسسة.

2.1 هدر المال العام 

تم تسليم المجلس الجماعي مبلغ الدعم كاملاً للشركة المفوضة، بما في ذلك الدعم المخصص للحافلات المستعملة، على الرغم من عدم اقتناء أي حافلة من هذا النوع، مما يعد هدراً للمال العام.

3.1 عدم تشكيل لجنة التتبع 

لم يتم تشكيل لجنة تتبع لتقييم التزامات الشركة فيما يتعلق بعدد وأصناف الحافلات والتجهيزات الضرورية.

4.1 مخالفة للاستثمار 

تمت مخالفة الاستثمار المتفق عليه بالاتفاقية من حيث عدد وحجم الحافلات، بتبديل 4 حافلات من حجم 12 مترًا بأخرى من حجم 9.5 أمتار، مما أدى إلى فارق في الاستثمار قدره 4 ملايين درهم.

5.1 عدم تنفيذ الواقيات والمخابئ

لم يتم تنفيذ الواقيات والمخابئ الكافية، وتم الاقتصار على العدد المطلوب بدفتر التحملات بنحو 120 بدلاً من 320 واقية مخططة، مما يشير إلى عدم الالتزام بالاستثمار في هذا المجال بشكل كاف.

6.1 تغيير المسارات و الزيادة في التعريفات

تم تغيير المسارات و الزيادة في التعريفات دون المصادقة من طرف المجلس و وزارة الداخلية كم جاء في الباب السابع من دفتر التحملات الذي ينص على أن ” مراجعة التعريفات لايمكن تطبيقها إلا بعد موافقة السلطة المفوضة ومصادقة السلطة الحكومية المكلفة بوزارة الداخلية بمراسلة رسمية، تبين التعريفة الجديدة التي ينبغي تطبيقها”.

2- فضيحة المازوط

بتاريخ 23 يناير 2023 أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط،  حكمًا بعزل مستشارين جماعيين من مجلس مدينة القنيطرة بناءً على طلب من عامل الإقليم، فؤاد المحمدي، الذي اقترح تعليق مهام هؤلاء المستشارين بعد ارتكابهما أفعالًا تنافي مع القانون. يتعلق الأمر بمحمد الرويشق وهشام أرباب، اللذين ينتميان إلى حزب التجمع الوطني للأحرار.

وتعود احداث هذه الواقعة بعد تحريك ملف العزل، بعد تقديم شكوى من فرق المعارضة في المجلس، تتضمن اتهامات للمستشارين المذكورين بالاستفادة غير المشروعة من المحروقات في المستودع الخاص بالشركتين المسؤولتين عن تشغيل مرفق النظافة. تم توثيق عملية الاستيلاء على المحروقات من خلال كاميرا مراقبة، وانتشار تسجيل فيديو يُظهر هذه الأحداث. بناءً على ذلك، فتح عامل الإقليم تحقيقًا في هذا الشأن.

3- توقيف حكم قضائي

في 11 فبراير 2022 قام عامل اقليم القنيطرة فؤاد المحمدي باستفسار الحسين مفتي عن طريق رئيس المجلس، أنس البوعناني، يطالبه من خلاله بتقديم إيضاحات كتابية داخل أجل لا يتعدى 10 أيام، قبل إحالة الملف على المحكمة الإدارية لتفعيل مسطرة العزل في حقه، وفق مقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات.

وتعود أحداث هذه الواقعة بعد ان أقدم الحسين مفتي نائب الرئيس جماعة القنيطرة على مراسلة رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية، من أجل إيقاف تنفيذ حكم قضائي صادر عن المحكمة بتاريخ 15 مارس 2021، الذي يقضي بإخلاء مقهى ومطعم تابعين للجماعة الترابية، ، وأداء تعويض مالي لفائدة الجماعة بمبلغ يقارب 40 مليون سنتيم.

وقد نص هذا الحكم على ضرورة أن يُسدد المكتري مبلغ 92 ألف درهم، وهذا المبلغ يشمل الفارق بين الإيجارات الشهرية القديمة المُحددة عند 2500 درهم والإيجارات الجديدة المُحددة عند 6500 درهم. يشمل الحكم أيضًا أداء المكتري مبلغ 218 ألف درهم كإيجار عن الفترة من أول أكتوبر 2014 حتى 31 أكتوبر 2017، وذلك وفقًا للإيجار الشهري البالغ 6500 درهم

وبأدائه لها مبلغ 20 ألف درهم، تعويضا عن التماطل، مع تحديد الإكراه البدني في الأدنى، وبفسخ العلاقة الكرائية الرابطة بين الطرفين، والحكم تبعا لذلك بإفراغ المقهى الجماعي «مقهى ومطعم الفرس»، الموجود بالملك الجماعي المسمى حلبة سباق الخيل.

وهذه المراسلة أسالت الكثير من المداد على صفحات الجرائد الوطنية، بالإضافة الى تقديم استفسار من طرف عامل الاقليم، ولحد الساعة الرأي العام المحلي والوطني يتساءل في كل مناسبة عن مآل هذه القضية.

 

4- اختلالات في قطاع التعمير

يعرف هذا المرفق العديد من الاختلالات سنقتصر على أهم الوقائع :

1.4 واقعة فاطمة العزري حالة النائب الأول للرئيس المفوض لها بقطاع التعمير منطقة معمورة بجماعة القنيطرة

بتاريخ 31 يناير2022 قامت نائبة الرئيس فاطمة العزري بوضع رسالة في مكتب الضبط، جاءت ردا على الاستفسار الذي وجه لها من طرف الرئيس بالاستفسار بتاريخ 21 يناير 2022  رغم أن السيد عامل القنيطرة وحده المؤهل لتوجيه مثل هاته الاستفسارات سواء لرئيس المجلس أو باقي أعضاء المكتب في حال تبين ارتكاب أفعال مخالفة للقانون والأنظمة الجاري بها العمل طبقا للمادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات من القانون التنظيمي 113/14، وإذا تعلق الأمر باستفسار موجه لعضو مكتب غير الرئيس حسب نفس المادة فإن دور رئيس المجلس يقتصر على إحالة الاستفسار الموقع من السيد العامل للعضو المعني للإجابة عليه.

وتعود تفاصيل هذه الواقعة بعد ان وجه لها استفسار ما اعتبره ارتكابا لخرق قانوني يتعلق بإصدار نائبة الرئيس لشهادة مطابقة للمركز المسمى اتقداو بتاريخ 1999-01-2022 تحت عدد 2021/18 والذي يوجد بالطريق الوطنية التي تؤدي لمدينة طنجة، لأن هذا المركز التجاري يتواجد بمنطقة الساكنية الذي يتوفر فيه السيد مصطفى الكامح نائب الثاني على تفويض الاختصاص وليس مندرجا ضمن منطقة المعمورة المفوض لها.

والجدير بالذكر ان الرئيس يمارس نفس الصلاحيات التي تخلى عنها لفائدة نوابه، بعدما استمر في التوقيع على ملفات وقرارات تهم مجال التعمير بمنطقتي “معمورة” و”الساكنية” رغم تفويض الاختصاص بشأنهما لفاطمة العزري  ولمصطفى الكامح ، نظير توقيعه رخصة بناء مركب الصناعة التقليدية توجد بمنطقة “الساكنية”، وكذا توقيعه رخصة بناء عدد 43356/2021 بتاريخ 25-11-2021 وهي توجد بمنطقة “معمورة”. بالاضافة الى واقعة اخرى سنذكرها في الفقرة القادمة.

 

2.4 واقعة احلام همام رئيسة قسم التعمير بجماعة القنيطرة

بتاريخ 08 نونبر 2022 وضعت رئيسة قسم التعمير أحلام همام مراسلة لدى مكتب الضبط وجهتها لرئيس جماعة القنيطرة أنس البوعناني، وجاءت في المراسلة بأن مجال التعمير بجماعة القنيطرة، يعرف إختلالات عدة، كتوقيع رخصة بناء في تجزئة غير مجهزة، وتقديم رخصة هدم بدون موافقة المصالح الخارجية، وكذا توقيع رخصة بناء علما أنها موضوع مخالفة.

وقالت رئيسة قسم التعمير في مراسلتها أن كشفها لهذه الخروقات يأتي لأنها المسؤولة المباشرة عن القسم ولكي تخلي مسؤوليتها وضميرها المهني، وفق ذات المراسلة.

في عوض فتح تحقيق في المراسلة قام انس البوعناني، بتوقيف المهندسة المعمارية احلام همام رئيسة قسم التعمير بجماعة القنيطرة بعد كشفها لمجموعة من الخروقات والاختلالات القانونية المتعلقة بمجال التعمير، والتي من شأنها أن تشكل خطرا على السير العادي للإدارة، وبمصالح المواطنين والمنعشين العقاريين.

 

3.4 منح رئيس الجماعة التزامًا مكتوبًا بإعفاء مقاول من تكاليف إنشاء الطريق

في نونبر 2021، تقدم مقاول بطلب لتوسيع مشروع حي جامعي، وتعهد بدفع الرسوم العقارية وتجهيز الطريق الذي يربط بين الحي الجامعي القديم والحي الجامعي الجديد.

لكن مع مرور شهر، قرر رئيس المجلس البلدي بإعفاء مقاول معروف من تكاليف إنشاء الطريق الذي كان قد تعهد بتشييدها على نفقته الخاصة. وجاء هذا القرار بسبب تواجده كجزء من مشروع ضخم يمتلكه.

وبعد سنة على هذه الواقعة اي في نونبر 2022، سنكتشف مدى قوة العلاقة بين أنس البوعناني، رئيس مجلس المدينة، والمنعش العقاري الذي تم اعفاءه بتشييد الطريق، على اثر تسريب وثائق قسم التعمير التابع لمجلس القنيطرة تكشف عن توقيع البوعناني على رخصة بناء ورخصة شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتًا لأغراض البناء تخص عمارة سكنية في نطاق سلطته الترابية، على الرغم من أن الرئيس كان قد فوض نائبه الثاني مصطفى الكامح بالتوقيع على مثل هذه الرخص في المنطقة ذاتها. سبق وان تحدثنا عنها في الفقرة السابقة.

4.4 اصلاح بناية قسم التعمير بالساكنية بدون ترخيص

في بداية ولاية مجلس البوعناني، تم إجراء إصلاح شبه كامل لمبنى قسم التعمير بالساكنية بتكلفة مالية تقدر بالملايين. تم تدشين هذه الملحقة  يوم الجمعة 28 يناير 2022. وما يثير الدهشة هو أن هذه التكلفة المالية لم تتم من ميزانية الجماعة، بل جاءت من جهة أخرى خارجية دون اتباع الإجراءات المعتادة المتعلقة بالهبات التي تُقدم للجماعة. بالإضافة إلى ذلك، استغرق هذا الإصلاح عدة أيام دون الحصول على تصريح رسمي للإصلاح. وهنا نتساءل هل الجماعة فوق القانون؟ ومن هي الجهة التي قامت بإصلاح هذه البناية من مالها الخاص، ولماذا ؟؟واين هو رئيس الجماعة امام هذه الخروقات؟

5.4 واقعة الترخيص بالبناء بدون رخصة الهدم

في بداية شهر نونبر 2022 وجه رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، مراسلة رسمية إلى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تتعلق بمشروع بناء يقام على قطعة أرض محددة في القنيطرة، حيث تشير المعلومات الأولية إلى أن ترخيص البناء تم منحه على أساس أن الأرض كانت عارية من أي بنية سابقة. ومع ذلك، يشكك المنتدى في صحة هذا الترخيص، حيث كانت تلك الأرض في السابق موقعًا لمدرسة تعليمية تُعرف باسم “المجد” وتم هدمها.

بالإضافة إلى ذلك، يتساءل المنتدى عما إذا كان هناك ترخيص هدم صادرًا، وما إذا تم تسجيل جميع الوثائق المتعلقة بالمشروع في سجلات السلطات الإدارية والوكالة الحضرية والجماعة الترابية. كما يُطلب التحقق من مطابقة جميع الوثائق التراخيص والوثائق التقنية للمشروع مع الواقع داخل المشروع نفسه.

5- اختلالات في الممتلكات

ممتلكات الجماعة لم تسلم كذلك من اختلالات جسيمة وهدر المال العام وتفويت ملايين على خزينة الجماعة :

1.5 المحطة الطرقية

في دورة المجلس الجماعي التي عقدت يوم الجمعة 14 اكتوبر 2022 الموافقة على إلغاء المقرر عدد 2019/18 المتعلق بتمديد عقد استغلال المحطة الطرقية للمسافرين بمدينة القنيطرة التابعة للملك الخاص الجماعي لفائدة شركة S.N.T.L بجميع مرافقها المنصوص عليها في دفتر الشروط والتحملات، وذلك إلى غاية تشغيل المحطة الجديدة. واصبح وضع SNTL كوضع المحتل واهدار المال العام لان الجماعة لا تتخلص واجب الكراء.

2.5 مرأب شركة فوغال

في دورة المجلس الجماعي التي عقدت يوم الاثنين 06 فبراير 2023  الموافقة على الغاء المقرر عدد 29/ 2021  المتخذ خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2021 والقاضي بالموافقة على كراء القطعة المسماة “المتوكل” ذات الرسم العقاري عدد 13/59118 الكائنة بالطريق الرئيسية رقم 2 قبالة مركز الحليب كولي لفائدة شركة حافلات فوغال المعتمدة برسم التدبير المفوض للنقل الحضري بالقنيطرة.

للإشارة هذا المرفق الجماعي الذي تستغله شركة فوغال لأكثر من سنتين وهذا ايضا هدر للمال العام حيث حرمت الجماعة من مداخيل الكراء.

6- ادارة الموارد البشرية

1.6 الجماعة بدون المدير العام للمصالح

بتاريخ 31 يوليوز 2023 قرر رئيس جماعة القنيطرة بإعادة فتح باب الترشيح لشغل منصب المدير العام للمصالح بالجماعة ويذكر انه تم الاعلان عن هذا المنصب لأكثر من مرة لذلك فتح الباب للعديد من التساؤلات عن سبب بقاء هذا المنصب شاغرًا،  على الرغم من الدور الحيوي الذي يقوم به مدير العام للمصالح وأهميته الكبيرة في التنسيق بين رئاسة المجلس ومختلف المصالح الجماعية. فالمدير العام يُعَتَبَر شخصية رئيسية في تنظيم العمل بالجماعة، حيث يُقتَرَح التفويضات والتعيينات ويُشرف على تنسيق الأنشطة الجماعية. ولا يقتصر دوره على ذلك، بل يشمل أيضًا الإشراف على إدارة الجماعة وتنظيم العمل بين مصالحها.

ويتولى المدير العام مسؤولية حسن سير الأعمال بالجماعة، وهو مسؤول أيضًا عن تحديد مهام الموظفين ومتابعة مسارهم المهني، بالإضافة إلى تقديم تقارير دورية حول أدائهم وتقييمهم. وفي هذا السياق، يظل استمرار هذا المنصب شاغرًا أمرًا محيرًا وغير مبرر، خاصة مع تصاعد الحاجة إلى دور المدير العام لتحقيق تنظيم وفعالية أكبر في الجماعة.

2.6 اعفاءات وتنقيلات انتقامية بالجملة

في خرق لمقتضيات المادة 54 من الميثاق الجماعي قام رئيس جماعة القنيطرة بإعفاء مجموعة من رؤساء الاقسام التالية:  التعمير، ، التنقلات، ، البيئة والتنمية. ورؤساء طالبوا الاعفاء من مهامهم مثل رئيس قسم  شؤون الثقافية والرياضية، ورئيس قسم الممتلكات. بالإضافة إلى التنقيل التعسفي ولحسابات سياسية ضيقة بتنقيل موظفين من قسم الشرطة الادارية ومن اقسام اخرى.

7- جهود ومساعي عامل اقليم القنيطرة لتصحيح الوضع

مجهودات كبيرة يقوم بها عامل اقليم القنيطرة من اجل تصحيح الوضع بالمدينة  في عدة مجالات  منها:

1.7 الإنارة العمومية

في شهر يوليوز  2022  وجه رسالة حادة إلى رئيس المجلس تناول فيها تراجعًا واضحًا في مستوى الخدمات العامة، خاصة تلك المتعلقة بمرافق الإنارة العامة.

تأتي هذه الرسالة النقدية ردًا على التقييمات والدراسات التي أجرتها جهات مختلفة لمراقبة تدبير المرافق العامة، بالإضافة إلى شكاوى واحتجاجات المواطنين والمجتمع المدني ووسائل الإعلام. وتشير هذه التقارير، وفقًا لفؤاد المحمدي، إلى وجود عدة انتكاسات ونقائص تسببت في تراجع كبير في أداء المرافق الحيوية التي ترتبط بشكل مباشر بحياة السكان والتي يُفترض أن تُديرها الجماعات المحلية وفقًا لأحكام القانون التنظيمي رقم 14-113.

2.7 التشوير الأرضي

في شهر أبريل 2023 أقدم فواد محمدي، عامل إقليم القنيطرة، على توجيه استفسار إلى أنس البوعناني، رئيس المجلس الجماعي لمدينة القنيطرة، يتعلق الامر بصفقة تشوير ممرات الراجلين ، جاء هذا الاستفسار نتيجة لتعبير عدد من المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبهم واستيائهم من جودة أعمال صباغة الإشارات الأفقية على الطرق والممرات في القنيطرة.

وأثار اختفاء سريع للعلامات المرورية المصبوغة وسرعة تدهورها استغراب المواطنين، حيث لم يعد هناك أي أثر للعديد من العلامات المرورية التي تم صباغتها. وهذا يشير إلى أن الأعمال لم تتوافق مع المعايير المطلوبة وأن المواد المستخدمة قد تكون من جودة ضعيفة، مما يتنافى مع متطلبات دفتر التحملات.

3.7 النظافة

 في غشت 2023 رسالة توبيخية من السيد المحمدي  إلى البوعناني تبين له من خلال متابعته اليومية الميدانية وتقديره للشكاوى والطلبات من السكان والمجتمع المدني، إضافة إلى معلوماته من مختلف الجهات المعنية، تبين له أن الموقف الحالي يعكس سلسلة من المشاكل والتحديات. هذه المشاكل نتيجة لفشل السلطات المحلية في تنفيذ مراقبة دقيقة ومتابعة فعالة لهذا القطاع الحيوي في المدينة. ويُلاحَظ هذا التقصير من خلال وجود نقاط سوداء متفرقة في مختلف مناطق المدينة، وعدم تدخل واضح في أداء الشركتين المفوضتين لهما بتدبير هذا المجال. بالإضافة الى وجود بعض المناطق في المدينة تعاني من غياب تام لخدمات النظافة، وهذا يُشير إلى غياب استراتيجية واضحة وبرنامج فعال لتحسين مظهر المدينة وتقديم خدمات ذات جودة في هذا المجال.

4.7 ميثاق الشرف

رغم العديد من المحاولات التي قام بها عامل إقليم القنيطرة، فؤاد محمدي لإنهاء حالة الاحتقان بمجلس المدينة .وخاصة في شهر يناير من سنة 2023 من خلال تنظيم حفل توقيع  ميثاق شرف من طرف ممثلي المعارضة والمكتب المسير لمجلس مدينة القنيطرة، لمواجهة الصعوبات التدبيرية والتنظيمية التي يعرفها المجلس.  وتجاوز النزاعات والخلافات لضمان السير العادي لسير المجلس الجماعي للمدينة. لكن تعنت أنس البوعناني على فرض ديكتاريوته  بعدم الانتفاح على المعارضة زاد من تأزيم وضعية المدينة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)