روسيا ; “من السابق لأوانه” تنظيم قمة بين بوتين وبايدن

اعتبرالكرملين، اليوم الاثنين، أنه “من السابق لأوانه” الحديث عن القمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن التي أعلنت عنها فرنسا، لنزع فتيل الأزمة بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا وخطر الغزو الروسي.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين “ثمة توافق على ضرورة مواصلة الحوار على مستوى وزراء (الخارجية). من السابق لأوانه الحديث عن خطط ملموسة لتنظيم قمم”.وقال إن بوتين على وشك أن يلقي خطابا في مجلس الأمن الروسي.
وكانت الرئاسة الفرنسية قد أعلنت أن الرئيسين الروسي والأمريكي وافقا على مقترح من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعقد قمة بينهما، على وقع الاتهامات الغربية لروسيا بالتحضير لغزو أوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن الولايات المتحدة ملتزمة بمتابعة الدبلوماسية حتى اللحظة التي يبدأ فيها أي غزو، مضيفة أن الرئيس بايدن وافق من حيث المبدأ على لقاء مع الرئيس بوتين إذا لم يحدث غزو.
وأضافت “نحن مستعدون أيضا لفرض عقوبات سريعة وشديدة إذا اختارت روسيا الحرب بدلا من ذلك. وفي الوقت الحالي، يبدو أن روسيا تواصل الاستعدادات لهجوم واسع النطاق على أوكرانيا قريبا جدا”.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة تعتبرها كييف غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)