عادات غذائية يجب القيام بها للحفاظ على صحة  جهازك الهضمي

زينب خفيف

يُعتبر الجهاز الهضمي من أهم  أجهزة الجسم الرئيسية، كونه مسؤول عن هضم ما نتناوله من أطعمة ومشروبات طوال الوقت.  لذالك فإن الجهاز الهضمي هو أكثر أجهزة الجسم التي تُصاب بالاضطرابات والأمراض والمشاكل الصحية، هذا من جانب.

ومن جانب آخر ، فإن  النساءأكثر عرضة  لخطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي واضطراباته أكثر من الرجال، ومنها الدورة الشهرية والحمل والولادة والرضاعة، وكذلك الاضطرابات النفسية.

لذا لا بد من اتباع بعض الطرق للحفاظ على جهازك الهضمي وهي كالتالي :

شرب الماء ضروري لصحة الجهاز الهضمي

مراجعة الطبيب المختص لتفادي المضاعفات الصحية في حالة ظهور أي عرض صحي .

التغذية تعتبر عاملاً رئيسياً في الحفاظ على صحة جهازك الهضمي فهي التي تحدد صحته، وهنالك بعض أنواع الأغذية التي تدعم الجهاز الهضمي أكثر من غيرها، مثل

الخضروات والفواكه

منتجات الألبان

اللحوم غير الدهنية

الحبوب الكاملة

شرب الماء ليس عادة بل أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فهو عنصر مهم لعملية الهضم، وعملية الإخراج، والمساعدة في حركة الأطعمة في الجهاز الهضمي.

ممارسة الرياضة مفيدة لكل أجهزة الجسم، بما فيها الجهاز الهضمي، وهي تساعد على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي تنشط عملية الهضم.

من أفضل العادات التي يجب اعتمادها للحفاظ على صحة جهاز الهضمي هي النوم بشكل كافي، خاصة في الليل وفي مكان هادئ، وتثبيت مواعيد النوم، الأمر الذي من شأنه أن يضبط الساعة البيولوجية التي ترتبط بمختلف أجهزة الجسم، وتؤثر على أدائها ومنها بالطبع الجهاز الهضمي.

مما لا شك فيه أننا كلنا معرضون للضغوط الحياتية والمشكلات التي تؤثر على الحالة النفسية، والجهاز الهضمي يتأثر بذلك، لذا يجب السيطرة على ذلك قدر الإمكان

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)