علاج انتفاخ المعدة بـ 9 خطوات مجرّبة

انتفاخ المعدة

زينب خفيف

عند حصول أي خطأ بسيط يتضخم البطن مثل البالون ويحدث انتفاخ في المعدة.

 إليك علاج انتفاخ المعدة بـ 9 خطوات مجرّبة:

1- تجنّب البروتين الزائد

يحتاج الجهاز الهضمي إلى قدر كبير من المساحات الخضراء، بينما يغذي اللحم الزائد نباتاً من التعفن فيحفّز أيضاً تصنيع أكسيد ثلاثي ميثيل أمين، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب”.

2- الابتعاد عن المشروبات الغازية

استبدال المشروبات الغازية  بعصائر الخضروات  

3- خلط البقوليات

الفاصوليا المجففة، العدس، الحمص، البازلاء.. هي أيضاً من بين الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للتخمير التي تهضمها البكتيريا في القولون، مما يتسبب في إنتاج الغازات.

4- لا للمحليات البديلة عن السكر

تحتوي الحلويات الخالية من السكر والعلكة على البوليولات وهي سكريات هائلة قابلة للتخمير. يُشتبه في أن المُحليات المكثفة من نوع الأسبارتام الموجودة في الزبادي والمشروبات الخفيفة تعطل الميكروبات، وبالتالي تعطل الهضم.

5- استبعاد الخبز الأبيض

الرغيف المصنوع من الدقيق الأبيض، الخميرة، الإضافات، ، يُعجن بسرعة وغير مطبوخ جيداً، فهو غير قابل للهضم. من الأفضل اختيار الخبز من الحرفيين الحقيقيين، المصنوع من العجين المخمر لفترة طويلة: هذا الإنتاج التقليدي يجعل الهضم ممكناً للهضم المسبق للعناصر الغذائية 

6- تناول الألياف

الألياف ضرورية للهضم جداً دون الانتفاخ أو الإمساك، ولكن باعتدال. أما بالنسبة للألياف الفائقة، فهي أكثر تخصصاً إذ تقوّي الحاجز المعوي 

7- تقليل كمية الخضروات النيئة

 الفواكه والخضروات النيئة تحتوي على ألياف مزعجة يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ في حالة الإفراط في تناولها. من الأفضل تناول نوع واحد من الخضر النيئة لكل وجبة، على سبيل المثال الجزر المبشور كمقبلات، والفاصوليا الخضراء مع الطبق الرئيسي، والكمثرى المسلوقة للحلوى

8- الحذر من الغلوتين واللاكتوز

  القمح و الحليب هما السبب الرئيسي للانتفاخ. لذلك قومي بإزالتها لبضعة أيام ولاحظي ما إذا كنت تتحسنين. يظل الجبن الناضج قابلاً للهضم، حيث لا يحتوي على اللاكتوز تقريباً.

9- إدارة التوتر

الإجهاد له تأثير على الجراثيم المعوية. يمكن للمشاعر القوية أن تقطع الشهية أو، على العكس من ذلك، تجعلها نائمة بينما يؤدي الإجهاد المزمن الخبيث إلى خلل هرموني،  ونتيجة لذلك، التعب المزمن، والرغبة الشديدة في تناول السكر، واضطرابات الجهاز الهضمي، واضطرابات الجلد.. للتخلص منه، عليك أن تعالجي الأمعاء، وتعيدي زرعها تجلبها البكتيريا الجيدة وعلاج الإجهاد.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)