عندما تصبح فرنسا محط سخرية لتركيا وإيران والصين

عندما تصبح فرنسا محط سخرية لتركيا وإيران والصين

 

 

في سياق تصاعد الاضطرابات العامة بعد وفاة ناحل، شاب يبلغ من العمر 17 عامًا، الذي قتله ضابط شرطة أثناء عملية تفتيش على الطريق، أصبحت فرنسا هدفًا لانتقادات حادة من المجتمع الدولي. لا تفلت الاحتجاجات التي تجتاح البلاد من انتباه دول مثل تركيا وإيران والصين، الذين استغلوا هذه الفرصة للتعبير عن وجهات نظرهم حول الوضع في فرنسا بسخرية من سياسية معينة.
وقد ردت الصين على هجوم تعرضت له حافلة سياح صينية في مرسيليا، حيث طالبت فرنسا بضمان أمان مواطنيها وممتلكاتهم. كما نصحت القنصلية العامة للصين في مرسيليا الصينيين الراغبين في السفر إلى فرنسا بـ”زيادة اليقظة”.

يجب أن نتذكر أن فرنسا هي إحدى الدول التي تصدر في أغلب الأحيان هذا النوع من التوصيات لمواطنيها عند ملاحظة الاضطرابات في البلدان التي تسيطر على العنف ، ولا سيما الجهاديين. يسلط هذا الحادث الضوء على تأثير الاضطرابات على النظرة الدولية للأمن في فرنسا ، مما يضيف مستوى آخر من التعقيد إلى هذه الأزمة الوطنية.

تركيا وإيران في مفترق طرق

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المعروف بانتقاده المتكرر لفرنسا، بشدة ما يصفه بـ “العنصرية المؤسسية” و “الماضي الاستعماري” للبلد. يرجع هذه العوامل إلى الاضطرابات الحالية، ويؤكد أن المسلمين في فرنسا يتعرضون لـ “القمع”. وفي الوقت نفسه، وبينما يدين نهب المتاجر واضطرابات الحضر، يحث أردوغان السلطات الفرنسية على “استخلاص الدروس من هذه الانفجارات الاجتماعية”.

في إيران، البلد الثالث! على الرغم من القمع العنيف للاحتجاجات بعد وفاة مهسا أميني، تطالب طهران بشكل ساخر بـ “ضبط النفس”؛ وهو مصطلح يستخدمه السلطات الفرنسية للتعليق على القمع الإيراني. وطالب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الحكومة الفرنسية بـ “وقف المعاملة العنيفة” لشعبها، مشيرًا إلى سخرية الموقف وفقًا لماضي فرنسا في انتقاد الأنظمة الاستبدادية. واستنكر “العلاقات التمييزية مع السكان المهاجرين”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)