فاس تستضيف المنتدى العالمي لتحالف الأمم المتحدة

فاس تستضيف المنتدى العالمي لتحالف الأمم المتحدة

يعد تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة منظمة تعمل من أجل انخراط دولي لمكافحة الأصولية من خلال التعاون والحوار بين الثقافات والأديان.
أكد الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو، أسقف الرباط، أن المغرب يعد “نموذجا قويا” للحوار والعيش المشترك. واعتبر ، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء عشية انعقاد المنتدى التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات بمدينة فاس، أن اختيار المملكة لاستضافة هذا الحدث الدولي “يعكس قوة المغرب كنموذج للحوار والعيش المشترك”.
اختيار عقد هذا المنتدى بالمغرب يحمل العديد من الدلالات، كما أن اختيار فاس لاستضافة الحدث يجدد التأكيد على مكانتها كعاصمة روحية للمغرب”.
لكي يكون الحوار ممكنا ومثمرا، حسب المتحدث وهذا دور المؤسسات الدينية في مواجهة تنامي ظواهر التطرف في العالم. لا بد من توفر ثلاثة شروط هي هوية شخصية واضحة وقوية، والشجاعة للانفتاح على الاختلاف، والإخلاص في النوايا”.
وقال الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس، ، إن المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات سيبحث “ضرورة العيش المشترك وتعزيز التنوع والثروة ليضيف أن لقاء فاس هو الأول من نوعه في بلد إفريقي، وسيشكل حدثا غير مسبوق في تاريخ التحالف”. وسيظهر أن التعددية هي الجواب الوحيد في عالم يريد البعض تقسيمه أو اصطدامه أو العودة إلى الحواجز الحديدية القديمة”.

وصرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في تصريح سابق أن تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة يسعى إلى أن يكون منصة كفيلة بتشجيع تفاهم أفضل بين الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، بشأن القيم والمبادئ التي تعد “هامة وضرورية” من أجل مواجهة التحديات المتعددة في عالم اليوم.

جدير بالذكر أن الإعلان عن انعقاد المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات بالمغرب، تم على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة .

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)