فرنسا تزود أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدة المدى

فرنسا تزود أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدة المدى

 

قال مسؤولون فرنسيون ، الثلاثاء ، إن فرنسا ستنضم إلى بريطانيا في إمداد أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدة المدى ، يمكنها السفر لمسافة 250 كيلومترا ، في خطوة تسمح للقوات الأوكرانية بضرب القوات الروسية وإمداداتها في عمق خطوط المواجهة.

قال إيمانويل ماكرون إنه قرر زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا للمساعدة في هجومها المضاد مع وصول الرئيس الفرنسي إلى قمة حلف شمال الأطلسي الذي يضم 31 دولة في ليتوانيا.

وقال ماكرون “قررت زيادة شحنات الأسلحة والمعدات لتمكين الأوكرانيين من الضرب بعمق” ، لكنه رفض الإفصاح عن عدد الصواريخ التي سيتم إرسالها.
قال مصدر دبلوماسي فرنسي إنهم يتحدثون عن 50 صاروخًا من طراز SCALP أنتجتها الشركة الأوروبية MBDA.
وقال مصدر عسكري فرنسي للصحفيين إن الصواريخ ستأتي من مخزون عسكري فرنسي موجود ، مضيفا أنه سيكون “عددا كبيرا”.

وسبق أن زودت باريس أوكرانيا بصواريخ ميسترال المضادة للطائرات المحمولة على الكتف وصواريخ كروتال قصيرة المدى المضادة للطائرات ، والتي تستخدم لاعتراض الصواريخ والطائرات منخفضة التحليق.
تطلب أوكرانيا منذ شهور الحصول على صواريخ بعيدة المدى ، لكن الولايات المتحدة ، موردها الرئيسي ، لم توافق بعد على توريدها.
وقالت بريطانيا في مايو أيار إنها تزود الصاروخ الفرنسي البريطاني الذي تنتجه شركة MBDA وتطلق عليه اسم Storm Shadow.

يبلغ مدى النسخة الفرنسية ، المعروفة باسم SCALP ، حوالي 250 كيلومترًا ، أي ثلاثة أضعاف قدرة الصواريخ الحالية في أوكرانيا.
وقال المصدر العسكري الفرنسي إنه تم دمج الصواريخ في طائرات حربية أوكرانية روسية الصنع.

ونفى المصدر التلميحات بأن الصواريخ كانت تصعيدًا ، قائلاً إن استخدامها متناسب ، مشيرًا إلى أن روسيا تستخدم صواريخ كروز تُطلق من على بعد آلاف الكيلومترات.
وقال “إنها تعيد التوازن بين الأمور وتمكن أوكرانيا من ضرب عمق الخطوط الروسية ويمكنها اختراق أهداف أكثر صرامة”.
وقال ماكرون إن الشحنة ستلتزم بسياسة فرنسا لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها ، مما يعني أن باريس تلقت تأكيدات من كييف بعدم إطلاق الصواريخ على روسيا.
وقال المصدر العسكري “هناك ضمانات (لتقييد) استخدام هذه الصواريخ على الحدود المعترف بها دوليا لأوكرانيا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)