في دورته التاسعة، صالون المغرب للفنون التشكيلية يفتتح فعالياته يوم 06 نونبر 2021 ليمتد إلى غاية 20 من الشهر الجاري

دنيا الحجاجي

شهدت مدينة فاس، العاصمة العلمية ، فعاليات صالون المغرب للفنون التشكيلية في دورته التاسعة، و الذي تسهر على تنظيمه جمعية الكامليون للفنون التشكيلية، تحت شعار هذه الدورة: “هوية” بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء 46 المظفرة و عيد الإستقلال المجيد. و ذلك خلال الفترة الممتدة من 06 نونبر 2021 إلى 20 نونبر 2021. 
و قد احتضن هذا العرس التشكيلي المركز الثقافي “نجوم المدينة” التابع لمؤسسة “علي زاوا”، لفرع فاس و الموجود بالبطحاء. حيث افتتح الصالون يوم السبت 06 نونبر 2021 ، بورشة فنية تشكيلية حول الصباغة الرخامية أو pouring. و قد أطرها الأستاذ مصطفى بطحة. 
و في حوار له مع المنظور تيفي بريس، أكد رئيس جمعية الكامليون للفنون التشكيلية أن الصالون اكتفى بحضور 18 فناناََ محليا، نظرا للإحترازات الوقائية في ظل جائحة كورونا.و أضاف قائلا : ” تم اختيار تيمة” هوية” نظراََ لاعتزازنا بالوطن، حيث أن الصالون يتزامن مع حدثين تاريخيين مغربيين : المسيرة الخضراء المظفرة و عيد الإستقلال المجيد. و كذلك هوية الفنان التشكيلي و الذي يبحث عنها، بالإضافة أنه يمكننا التحدث عن الهوية المتشبعة بالغير و الفنانين الآخرين كالشرقاوي و الغرباوي”.

إضافة إلى ما ذكر،  أكدت الأستاذة و الدكتورة و الناقدة خديجة علوي مدني للمنظور تيفي بريس أن جمعية الكامليون للفنون التشكيلية تمكنت من الوصول إلى هذه الدورة التاسعة بفضل تظافر جهودها بهدف إغناء الحقل التشكيلي المغربي و خاصة بالجهة ، ضمن هذا الصالون الذي يبصم إنجازه المهم بطابعه الدولي و الوطني. 
كما أنهى افتتاح المعرض الجماعي فعالياته بتوزيع شواهد المشاركة لكل الفنانين المشاركين.
و ضمن هذه الفعاليات تم إطلاق مسابقة للفنون التشكيلية، من أجل تعزيز روح المنافسة بين المشاركين وفق معايير محددة، و كآخر أجل هو 20 نونبر 2021. و كل هذا من أجل إرساء ثقافة بصرية و تربية فنية و جمالية سواء للمشاركين أو للمتلقي بصفة عامة. 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)