“ليام الكحلة” لأحمد السبياع في حفل توقيع بالمركز الثقافي بشفشاون 

دنيا الحجاجي

عرف المركز الثقافي بشفشاون توقيع النص المسرحي للكاتب أحمد السبياع و المعنون ب “ليام الكحلة”, و ذلك يوم أمس السبت 30 يوليوز من العام الجاري. و قد سير هذا اللقاء الثقافي محمد بوغلاد بمشاركة د. عادل القريب.

و في حوار مع المنظور بريس، يجيب الكاتب أحمد سبياع عن رأيه حول التأليف المسرحي قائلاً : “ألاحظ بروز الأعمال المسرحية التي لا تعتمد على نصوص كتبها مؤلفون، حيث تنامت فكرة النص الثانوي داخل الفرجة المسرحية، ومن إيجابيات هذه الظاهرة هو لحاق المسرح المغربي بالتطورات العالمية ومواكبته لها، وأيضا صلاحية هذه الصيغة للوقت الراهن وللمتغيرات الجديدة. “

كما أضاف الكاتب المسرحي مجيبا : “إن عددا هاما من المؤلفين المسرحيين المغاربة يشتكون من عدم الاشتغال على نصوصهم بسبب هذا الميل الجديد للفرجة غير المؤسسة بالدرجة الأولى على نص. وأظن أنه من المفيد جدا أن يتواجد في المغرب كل الاتجاهات، فأرض المسرحية شاسعة وتسع الجميع. غير أن على السياسيين أن يكونوا واعين بهذا التعدد، وأن يدعموا كل الاتجاهات وكل المناطق، ولا يخفى أن هذا كثيرا ما لا يحدث، حيث تسود أساليب معينة ويتم تغييب مناطق معينة كما حدث مرخرا. وأظن أن التأليف المسرحي جماليا وفكريا يتأثر بالسياسة الثقافية، وينبغي من وجهة نظري التفكير من جانب السياسة في المهن المسرحية بشكل مستقل.” 

و في الأخير ، ختم قائلا ” نتساءل كيف يمكن تطوير التأليف للمسرح ؟ ما الذي يجب فعله لحماية الممثل وتطوير قدراته؟ إلخ… أي مقاربة كل مجال بانفصال وتماس في نفس الوقت مع المجالات الأخرى؟”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)