مؤسس القوات الخاصة فاغنر ينتقد الجيش الروسي و يتوعد ..

مؤسس القوات الخاصة فاغنر ينتقد الجيش الروسي و يتوعد ..

 

انتقد زعيم قوات فاغنر يفغيني بريغوجين مرارًا وتكرارًا القيادة العسكرية الروسية، قائلًا إن جهودهم لم تكن كافية لكسب الحرب في أوكرانيا.
يُعتبر يفغيني بريغوجين أحد المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ففي العام 2014 أسّس الأول مجموعة فاغنر وهي شركة عسكرية روسية خاصة. على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا في عام2022.

زعمَ قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين عشية الجمعة الثالث والعشرين من يونيو 2023 أن جنود وزارة الدفاع الروسية قصفوا مواقع المجموعة العسكريّة.

وردًاعلى هذا القصف توعَّد بريغوجين الانتقام من قيادة وزارة الدفاع التي حمَّلها مسؤولية دمار قواته .

لم يكتفِ بريغوجين بالتوعّد بالرد فحسب، بل عاود مهاجمته بعضًا من صناع القرار في روسيا، قائلًا إن الشر في القيادة العسكرية يجب أن يتوقف،
ثم تعهدَ مسيرة من أجل العدالة حسب قوله.
كما ألقى باللومِ على وزير الدفاع سيرجي شويغو في إخفاقات روسيا في ساحة المعركة ووفياتها،
كما ضاف قائد القوة أنَّ حرب روسيا في أوكرانيا كانت مقصودة لصالحِ بعض النخب.
استمرَّ بريغوجين في توجيه اتهاماته للمسؤولين الروس، حيثُ اتهمَ الجيش الروسي بشنِّ هجومٍ صاروخي ضد مجموعته العسكريّة التي تلعبُ دورًا بارزًا في الحربِ على أوكرانيا، كما وجَّه اتهامات وتهديدات أخرى وُصفَت من قِبل وسائل إعلام ومتخصصين بـ الخطيرة، تركَّزت هذه الاتهامات ضدّ النظام الروسي الشيء الذي دفعَ جهاز الأمن الفيدرالي لفتحِ قضية جنائية ضده.
أولى خطوات بريغوجين في التمرّد على الدولة الروسيّة كان عبرَ سحبِ ميليشياته المسلَحة والتي يبلغُ تعدادها 25.000 عنصرا من دولة أوكرانيا إلى مدينة روستوف أون دون الروسية، وتعهد قائلًا: إذا وقف أحد في طريقنا، فسوف ندمِّر كل شيء .

 

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)