مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم إحداث مؤسسات جامعية جديدة

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم إحداث مؤسسات جامعية جديدة

 

 

تكلل انعقاد مجلس الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، وذلك يوم الخميس8 فبراير 2024، بالمصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية المقدم من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

 

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة للمنابر الإعلامية بعد اجتماع المجلس بالأهداف الأساسية التي يتضمنها هذا  المشروع المتمثلة في إحداث مؤسسات جامعية جديدة في مجموعة من المدن المغربية نختص بالذكر كلية الطب والصيدلة بالرشيدية و بني ملال وكلميم، بالإضافة إلى تحويل الملحقة الجامعية ببركان إلى مدرسة وطنية للذكاء الاصطناعي وعلوم الرقمنة، كما سيتم أيضا إحداث المدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات بمدينة تارودانت.

 

وأضاف بايتاس بخصوص إحداث كليات الطب والصيدلة رجح ذلك لكونها جاءت ضمن تنزيل مضامين الإتفاقية_الإطار  المرتبطة ببرنامج الرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق 2030، كما تم توقيعها من طرف رئيس الحكومة بين كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وكذا وزارة الإقتصاد والمالية في 25 يوليوز 2022. حيث يهدف مشروع إحداث المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم الرقمنة ببركان والمدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات بمدينة تارودانت إلى تحقيق قاعدة بشرية متخصصة في المجال و تتماشى مع التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم.

 

 

من جانبه، أكد على تزويد المملكة بنموذج جديد من مدارس المهندسين التابعة للجامعات قصد تكوين أطر بشرية متخصصة وبمقدورها مواكبة التحديات المرتبطة بالتحول الرقمي في عالم المعرفة الذي أضحى يتطور بشكل سريع.

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)