مراهق يفتح النار في مدرسة في صربيا

مراهق يفتح النار في مدرسة في صربيا

 

فتى يبلغ من العمر 13 عامًا فتح النار على زملائه في الصف في إحدى مدارس بلغراد، العاصمة الصربية، يوم الأربعاء، مما أدى إلى اهتزاز البلد البلقاني.

أسفرت الحادثة عن مقتل ما لا يقل عن ثمانية أطفال، بالإضافة إلى حارس أمن. وبينما تغمر الأسلحة النارية صربيا، فإن حوادث إطلاق النار الجماعية مثل هذه الحادثة نادرة.

“إليكم ما نعرفه.”

عن كيف حدث ذلك

جرت الأحداث المروعة في وقت مبكر من يوم الأربعاء في المدرسة الابتدائية فلاديسلاف ريبنيكار، وهي مؤسسة معروفة في منطقة فراتشار الفخمة في العاصمة الصربية.

بعد وصوله إلى المدرسة، “سحب المشتبه به السلاح فورًا من حقيبته” وأطلق النار على حارس أمن المدرسة، حسبما صرح رئيس شرطة بلجراد، فيسلين ميليتش.

“ثم ذهب إلى رئيس الخدمة وجلس على مكتبه وكأنه لم يفعل شيئًا خاطئًا. كانت هناك فتاة على مكتبه، وأخرى على البيانو، فأخذ حياتهما”.

ثم توجه المشتبه به إلى فصل التاريخ، وأطلق النار أثناء تحركه في الممر، قبل أن يدخل الغرفة ويطلق النار على المعلم وزملائه في الصف من الباب، وفقًا لميليتش.

“غادر الصف، وخرج إلى ساحة المدرسة، وأخرج المشتعل من السلاح، ورماه على الدرج”، “اتصل المشتبه به بالشرطة بنفسه وانتظر اعتقاله في الفناء”، صرح مسؤولون.

أعلن ميليتش أن سبع فتيات وفتى قتلوا، وتم نقل ستة أطفال آخرين ومعلم إلى المستشفى، وفقًا لوزارة الداخلية الصربية.

من هو المشتبه به؟

صرحت السلطات بأن الصبي كان طالبًا في المدرسة.

وأضاف وزير الداخلية الصربي خلال مؤتمر صحفي أن الصبي كان يحمل سلاحين.

“كان لدى الوالد العديد من الأسلحة وكان يحتفظ بها في مكان مؤمن. كان هناك صندوق آمن برقم سري. من الواضح أن الطفل كان يعرف الرمز حينما تمكن من الوصول إلى هاتين الأسلحتين، وثلاثة مجموعات كل واحدة بها 15 رصاصة”، صرح براتيسلاف غاسيتش.

وفيما يتعلق بالأسلحة التي كان بحوزة المشتبه به، قال ميليتش إن الصبي كان يحمل مسدسًا بعيار 9 مم بالإضافة إلى مسدس ذو عيار صغير في حقيبة، بالإضافة إلى أربع قنابل مولوتوف.

وتم تصوير المشتبه به وهو يرتدي سترة على رأسه ويحمل جينزًا ضيقًا بلون أزرق أثناء نقله من المدرسة معصوب العينين بالأصفاد.

وصرح مكتب المدعي العام بأنه تم سحب عينة من دم الصبي لإجراء تحليل سموم لتحديد ما إذا كان تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو مواد نفسية أخرى في وقت الحادث.

يشير البيان إلى أن “جميع ظروف هذه الحادثة، بما في ذلك كيفية الحصول على السلاح، ودوافع هذه الجريمة البشعة، تخضع للتحقيق”.

تم اعتقال والدي المشتبه به يوم الأربعاء. وقال غاسيتش إنه يعلم أن الأب ذهب بالفعل إلى ميدان للتصويب مع ابنه.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن المشتبه به لم يظهر ندما عن الإطلاق النار.

ماذا سيحدث للمشتبه به؟

أعلنت النيابة العامة العليا في بلغراد في بيان أن المشتبه به لن يتحمل مسؤولية جنائية لأنه لم يبلغ من العمر 14 عامًا.

وأفادت النيابة العامة أن هذا يتماشى مع القانون الصربي، كما أن والد الصبي تم اعتقاله لمدة تصل إلى 48 ساعة بتهمة “ارتكاب جرائم جسيمة ضد الأمن العام”.

ولا يزال لم يتم معرفة ما هي الإجراءات التي ستتخذ ضد المشتبه به. وقال محامو نقابة التعليم في بلغراد، ألكسندرا بيفينجا وفلاديمير بوزيتش، لـ N1، المنضوي تحت شبكة CNN، إنه لا يتم طرد طلاب المدارس الابتدائية، حتى في حالة “انتهاك جسيم” في صربيا.

 

لكن N1 ذكرت أنه يمكن نقل الطفل إلى مدرسة أخرى إذا وافقت المؤسسة الجديدة على الانتقال.

ماذا كان رد الفعل؟

تسبب إطلاق النار في هز الصرب ودفعها إلى بدء حوار وطني حول قوانين البلاد.

اقترح الرئيس فوتشيتش خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء أن ينبغي للحكومة أن تفكر في خفض سن المسؤولية الجنائية في البلاد إلى 12 عامًا.

وضح اقتراحه بالادعاء بأن “الأطفال يصبحون بالغين في وقت سابق” وأضاف أن الحكومة يجب أن تتشاور مع محامين محترمين والقوانين الدولية عند دراسة اقتراحه.

أضاف فوتشيتش أن المسؤولين لديهم “شكوك في مدى علم هذا الصبي بأنه لن يتم متابعته”.

واقترح فوتشيتش أيضًا اختبارات مضادة للمخدرات إجبارية في المدارس كل ستة أشهر وقال إن الحكومة ستعمل على وجود المزيد من رجال الشرطة في المدارس.

وصرح وزير التربية برانكو روزيتش بأن “تأثير الألعاب الإلكترونية على الإنترنت التي تحمل القيم الغربية المزعومة سرطاني وخبيث، وهو واضح لنا جميعًا بأن التغيير الكبير ضروري”.

وأعلنت صربيا عن ثلاثة أيام حداد وأرسلت دول أوروبية أخرى تعازيها.

ولكن الحادث أيضًا أثار غضبًا. تجمع حشد من المحتجين في بلغراد ورددوا “استقالة” أثناء حفل تأبين أمام وزارة التربية الصربية مساء الأربعاء.

هل هذا التصوير نادر؟

 

صربيا، وهي دولة في جنوب أوروبا يبلغ عدد سكانها حوالي 7 ملايين نسمة، تمتلك أكثر من 2.7 مليون سلاح ناري بحوزة المدنيين – وهي نسبة هائلة موروثة من سنوات الصراع في التسعينيات.

وفقًا لتحليل أجرته Small Arms Survey في عام 2018 ، فإن 44٪ فقط من هذه الأسلحة مسجلة رسميًا. وهذا يعني وجود 39 سلاحًا ناريًا لكل 100 صربي، وهو أعلى مستوى لحيازة الأسلحة النارية من قبل المدنيين في أوروبا والخامس في العالم. وتقول البيانات أن أكثر من 1.5 مليون سلاح ناري بحوزة الصرب ليست مسجلة.

ولكن، تظل هذه الحوادث نادرة نسبيًا، بشكل كبير بسبب قوانين البلاد الصارمة بشأن الأسلحة النارية والعفو لأصحاب الأسلحة الذين يسلمون أو يسجلون أسلحة نارية غير قانونية، وفقًا لـ Reuters.

شارك في تقرير : جوش بيننغتون وأمي كروفي ورادينا جيجوفا.

 

 

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)