الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

مصر : قانون جديد لراكني السيارات

مصر : قانون جديد لراكني السيارات

 

بدأ العمل بقانون (السايس) الجديد و الخاص بانتظام المركبات و ركنها بالشوارع التابعة للولايات و أجهزة المدن الخاضعة لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية بمصر العربية.و يحدد قانون السايس كما يسموه المصريون ،شروط لا بد منها لمزاولي مهنة حراس السيارات و منظمي ركنها ( السيّاس ).أولها ألا يقل عمر السيّاس عن 21 سنة ،و أن يجيد القراءة والكتابة و أن يكون ممن أدوا الخدمة العسكرية الإلزامية وأن يكون حاصلاً على رخصة السياقة و ألا يكون له سوابق عدلية خاصة الجرائم المخلة بالشرف و الأمانة.
كما يشترط القانون على كل (السيّاسين ) الحاليين و المستقبليين ، أن يُدلو بشهادة صحية مصادق عليها من وزارة الصحة ،تُثبت عدم تعاطيهم للمخدرات.
على أن تكون هناك غرامة الحبس لا تتجاوز 3 أشهر و غرامة لا تقل عن 1000 جنيه و لا تتجاوز 5000 جنيه ،لكل من خالف القانون ،إضافة إلى سحب رخصة السيّاس منه .
و خرجت الحكومة المصرية لتوضيح قرارها ،مطمئنة المواطن حول فهم و تطبيق هذا القانون و أهميته ،التي تصب لدرجة أولى في صالح المواطن ،لحمايته من بلطجة السيّاسين الذين يعملون دون إطار قانون السايس .
ما يشكل خطراً وعلى المواطن لأن أغلب السيٌاسين  حاليا هم مسجلون خطرون أو عاطلون يتعاطون مواد مخدرة ،كما زادت الشكاوى منهم في السنوات الأخيرة .
و بخصوص القانون قال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس الشعب المصري في حديث للتلفزيون الرسمي ،أن القانون يتضمن تسع مواد استغرقت عاما و نصف العام ،بهدف القضاء على حالة الفوضى ،المتعلقة بإشكالية الانتظام في الشوارع ،و عدم خضوع المواطن للابتزاز بطريقة أو بأخرى.كما و من المنتظر من هذا القانون أن يجعل مهنة اللّامهنة له ،تنظيم كبير لأن الغرامات و العقوبات تصل للحبس في حال المخالفة ,كما أن أكثر من 6200 موقف سيارات عشوائي ستخضع لعملية ضبط كبيرة .

                                                   
شارك المقال
  • تم النسخ
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات