مقال:الدلاح المغربي يزيح اسبانيا وهولندا من أسواق الإتحاد الأوروبي


جميلة الصابح

أزال الدلاح المغربي نظيره الإسباني من المنافسة على الدلاح الأكثر مبيعا في الاتحاد الأوروبي، وجاء ذلك بعد الإرتفاع المهم في نسبة الصادرات إلى القارة العجوز.
ووفقا لبيانات إحصائية جمعتها خدمة “Hortoinfo ”، فخلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وصلت مبيعات الدلاح المغربي في الاتحاد الأوروبي، 202 مليون كيلوغرام مقارنة بـ195 مليون في الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بنسبة ارتفاع تتجاوز 3 في المائة.
وفي المقابل، باعت إسبانيا 156 مليون كيلوغرام فقط من الدلاح، أي أقل بـ16 مليون كيلوغرام من نصف العام الماضي، عندما باعت 273 مليون كيلوغرام، بانخفاض يصل إلى 74 في المائة.
ونوه موقع “لا بوس دي ألميريا” الإسباني بما تقوم به المملكة من مجهودات بهذا الشأن، وخاصة مشروع “المغرب الأخضر”، حيث صرح الموقع إلى أن هذا المخطط بدأ يؤتي ثماره مع تنوع المساحات المزروعة وكثرة الاستثمار.ومن جهة أخرى، أشار الموقع أن قيمة مبيعات الدلاح المغربي في الاتحاد الأوروبي بلغت 132 مليون أورو في الأشهر الستة الأولى من العام بمتوسط ​​سعر 0.65 يورو للكيلوغرام .
وبعد كل من المغرب وإسبانيا، جاءت هولندا في المركز الثالث كمورد لسوق أوروبا بحجم 52 مليون كيلوغرام بمتوسط ​​سعر 1 أورو، فيما احتلت كوستاريكا المرتبة الرابعة، التي باعت 37.5 مليون كيلوغرام في أوروبا بمتوسط ​​سعر 0.8 أورو.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)