نساء آسيا و الإيطاليات يرفضن إنجاب الأطفال خارج إطار الزواج…

هشام الحو

خرجت دراسة استقصائية دولية عن مواقف الإناث، أجرتها مؤسسة نيبون اليابانية ببيانات تقول أن النساء في شرق آسيا يميلون إلى النظر إلى إنجاب الأطفال خارج إطار الزواج بشكل سلبي (العار)، بمقابل أن غالبية النساء في العديد من دول شمال أوروبا يقبلن بالإنجاب خارج إطار الزواج.
في وقت تتصارع فيه العديد من الدول الصناعية مع الضغوط الديموغرافية النابعة من مجموعة من القضايا الاجتماعية والاقتصادية.أجرت مؤسسة نيبون مؤخرًا دراسة تقارن مواقف النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و69 عامًا في ثمانية بلدان فيما يتعلق بانخفاض معدلات المواليد. طرح الاستطلاع على 500 امرأة في كل من الصين، الدنمارك، فرنسا، إيطاليا، اليابان، كوريا الجنوبية، السويد، والولايات المتحدة مع سلسلة من الأسئلة التي سلطت الضوء على الاختلافات الإقليمية في وجهات النظر تجاه إنجاب الأطفال والزواج.

و عندما سؤلوا عما إذا كانوا يشعرون أنه من السهل الولادة وتربية الأطفال في بلدهم ؟

ردت النساء في إيطاليا و اليابان وكوريا الجنوبية، وكلها لديها معدلات مواليد منخفضة،كان الكوريون الجنوبيون في صدارة الطريق، حيث صرحت أكثر من %80 من المشاركات أن بلادهن غير مواتية لإنجاب وتربية الأطفال. و وافقتهم الرأي أكثر من %70 من الإيطاليات واليابانيات . كما أن وجهات النظر في الصين، التي أنهت مؤخرًا سياسة الطفل الواحد، يملن أيضًا إلى أن تكون نتائج سلبية.
وبالمقارنة، اعتبرت حوالي %80 من المشاركات في الدنمارك والسويد، اللتين لديهما شبكات رعاية اجتماعية قوية، أن بلدانهن أماكن جيدة لإنجاب الأطفال وتربيتهم، مع وجود حوالي %10 فقط من النساء في تلك البلدان يتبنين وجهة نظر سلبية. كذلك كانت الإجابات إيجابية إلى حد كبير في الولايات المتحدة وفرنسا، حيث تتزايد شعبية التعايش طويل الأمد خارج إطار الزواج.
وجدت الدراسة أيضًا تباينات كبيرة فيما يتعلق بالآراء الشخصية حول الإنجاب خارج إطار الزواج. في اليابان،حيث قالت %67 من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع إنهن يعتبرن الزواج شرطًا أساسيًا لإنجاب الأطفال مقارنة بـ %14 فقط ممن لم يفعلن ذلك، وهي أقل نسبة في الدول التي شكلها الاستطلاع، حيث صرحت حوالي %20 إنهن لم يقررن بعد.
كما فضلت غالبية النساء في الصين، كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة أن يتزوجن قبل تكوين أسرة. و في تناقض صارخ، عبرت أكثر من %80 من النساء في الدنمارك و فرنسا و إيطاليا و والسويد بالقول ان الحالة الاجتماعية ليست عاملاً حاسماً في الإنجاب من عدمه.
عند استطلاع الرأي حول أفكارهن العامة حول إنجاب الأطفال خارج إطار الزواج، كان لدى حوالي %60 من المشاركات في الصين، اليابان، وكوريا الجنوبية آراء سلبية مقارنة بآراء الأغلبية الساحقة، فوق %80، بين النساء في الدنمارك، فرنسا، إيطاليا، والسويد. كانت المشاركات في الولايات المتحدة أكثر انقسامًا، على الرغم من أن أكثر من نصفهن بقليل أعربن عن قبولهن للإنجاب خارج نطاق الزواج

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)