نعمة الفراغ .. أين تقضي الفئات العمرية اوقات فراغها

هشام الحو

إن كنت ممن أعمارهم بين الـ 35 والـ 45 سنة وتحس بأنه ليس لديك أي وقت للتسلية.. فالأرقام تثبت إحساسك ،فلست الوحيد الذي يشعر بهذا الإحساس المُقرف.

إذ تقول دراسات جديدة من هيئة الإحصاء الدولية قامت بتحليل أوقات الفراغ للفئات العمرية المختلفة توصلت إلى أن من هم بين الـ 35والـ 45 هم أقل فئة عمرية امتلاكًا لأوقات الفراغ اليومية والتي تُقدّر في المتوسط لهم بـ4 ساعات و35دقيقة يوميًا  لدى المجتمعات الصناعية خاصة بالولايات المتحدة .

اغلب هذه الاوقات يتم قضاؤها أمام مسلسلات التلفزيون الجديدة التي ظهرت هذا العام فرق واحد بين الولايات و المغرب هو اختلاف نوعية هذه المسلسلات.

كما تقول أرقام أخرى من الدراسة أن من تتراوح أعمارهم بين الـ 15إلى 19 عامًا هم أقل فئة يقضون أوقات فراغهم في مشاهدة التلفزيون %35، لكنهم يملكون أكبر نسبة في تقضية وقت فراغها بالألعاب الإلكترونية %25.

اما الفئة بين الـ 20 إلى 24 عامًا  فيقضون 20 دقيقة يوميًا فقط في الرياضة، مقابل 42 دقيقة يوميًا لمن أعمارهم بين الـ 15 والـ 19 عامًا و هو وقت ممتاز لاكتساب بنية جسدية رياضية و الإنفتاح على المجتمع بدينامية و حيوية أكثر.

أما الفئة بينالـ 35إلى 44 عامًا فيقضون معظم وقت فراغهم في الأنشطة الاجتماعية و المواعدة و البحث عن تجارب جديدة .

وهذا الرقم يقل بشكل كبير بعد عمر الـ 65، يقضون معظم وقت فراغهم بين الاسترخاء، التفكير، والقراءة و دور العبادة كالمساجد بالنسبة للمسلمين.

فالفراغ عامة ليس شيء سلبي كما يعتقد، بل نعمة مغبون فيها كثير من الناس كما ورد في الحديث الشريف ، و يبقى اختيار الشخص لنشاط المناسب للاستفادة من الوقت و التخطيط له أحسن طريقة لكسر الملل و الإحساس بالقرف.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)