نوّاب أوروبّيون يندّدون ب “الإبتزاز” الجزائري بخصوص خط “أنبوب الغاز”

كريم أخنخام – (متابعة)

أدان برلمانيون إيطاليون قرار الجزائر القاضي بعدم تجديد اتفاق أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، واصفين إياه بالإبتزاز غير المقبول.

وغرّد النائب باولو غريمولدي، على حسابه ابرسمي في “تويتر”، كاتباً أن “قرار الجزائر هو ابتزاز غير مقبول حول الغاز”، مشدّدا على أن القرار الجزائري أحادي الجانب، بقطع خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، هو ابتزاز بحق الاتحاد الأوروبي بأكمله، في مرحلة تتسم بالحاجة الملحة، والذي ينبغي إدانته ومعاقبته.

وعلى المنوال ذاته، أعرب النائب باولو لاتانزيو، في تغريدة مماثلة، عن قلقه إزاء توقيف خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، حيث غرّد؛ “ارتفاع أسعار الطاقة وتصاعد التوترات ليسا ما نحتاجه في الحوض المتوسطي”، قرار الجزائر ستكون له تداعيات خطيرة على إسبانيا”.

من جانبه، أشار النائب ماركو دي مايو إلى أن هذا القرار “خطير للغاية، لاسيما وأن اتخاذه تم في سياق يتسم بضغوط شديدة على أسعار الطاقة”، معربا عن أمله في أن “لا يرضخ الاتحاد الأوروبي للتهديدات الجزائرية”.

وكانت الجزائر قد أعلنت، أول أمس الأحد، عن قرار أحادي الجانب، يروم عدم تجديد الاتفاق المتعلق بخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، على إثر تصاعد التوترات مؤخرا مع الرباط.

ورَد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، على القرار في بلاغ مشترك، أن هذا القرار لن يكون له حاليا تأثير كبير على أداء النظام الكهربائي الوطني. ليؤكد المكتبان أنه تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء، والحاجيات الطاقية اللازمة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)