هل يطلق الإتحاد الأوروبي النار على قدميه بتصنيف الحرس الثوري منظمة ارهابية

هل يطلق الإتحاد الأوروبي النار على قدميه بتصنيف الحرس الثوري منظمة ارهابية

 

وافق البرلمان الأوروبي اليوم الخميس على قرار يطالب بفرض مزيد من العقوبات على أي كيانات أو أفراد إيرانيين مسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، ومن المرتقب ان يصدر قرار يوم الاثنين المقبل، يصنف الحرس الثوري كيانا إرهابيا.
يأتي هذا بعدما أتهم البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء ، الحرس الثوري بقمع المتظاهرين في إيران وإمداد روسيا بطائرات مسيرة. وجاء في التقرير السنوي للسياسة الخارجية المشتركة أن أعضاء البرلمان الأوروبي “يدعون الاتحاد والدول الأعضاء فيه إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني في قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية”.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري يوم الثلاثاء إنها تؤيد إدراج الحرس الثوري الإيراني في قائمة المنظمات الإرهابية للرد على “انتهاك” حقوق الإنسان في إيران.
وقال البرلمان الأوروبي، في بيان، إنه “يتعين على السلطات الإيرانية إنهاء حملة قمع مواطنيها، وإنه يجب إضافة المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي إلى قائمة العقوبات”.
وجاء في القرار الذي أقره البرلمان الأوروبي “ازدراء النظام الإيراني الصارخ لكرامة الإنسان والتطلعات الديمقراطية لمواطنيه وكذلك دعمه لروسيا” يقتضي تعديلات أخرى في موقف الاتحاد الأوروبي تجاه إيران، على حد تعبير القرار.
وسبق أن حذرت إيران الاتحاد الأوروبي من تداعيات تصنيف الحرس الثوري كيانا إرهابيا.
وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد وصف دعوة البرلمان الأوروبي إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية بأنها “غير مهنية، وبأنها سلوك غير مدروس”. ودعا عبد اللهيان البرلمان الأوروبي للتفكير في عواقب القرار والتركيز على الدبلوماسية والتعامل بعقلانية، مشيرا إلى أن إيران سترد على أي قرار ضدها.
وفي مقابلة مع وكالة رويترز، قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو إن تعثر الاتفاق النووي الإيراني وتوريد الطائرات المسيرة والأسلحة إلى روسيا والسياسة القمعية إتجاه المحتجيين للنظام الإيراني كلها أمور بحاجة إلى رد فعل أكثر صرامة، لكنه أقر بوجود جدال بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول العقوبات وتصنيف الحرس الثوري الإيراني كـ”منظمة إرهابية.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)