هل يملك بايدن مفتاح إنهاء الصراع الأوكراني الروسي ؟

هل يملك بايدن مفتاح إنهاء الصراع الأوكراني الروسي ؟

 

تحدث الكرملين اليوم على أن الرئيس الأميركي جو بايدن يملك مفتاح إنهاء الصراع في أوكرانيا عن طريق توجيه كييف، لكن واشنطن لا ترغب حتى الآن في استخدامه، بل على العكس من ذلك يختار مسار ضخ مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا”. وقال المتحدث باسم مقر الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، للصحفيين في تصريح صحفي اليوم ، إن “مفتاح نظام كييف بيد واشنطن إلى حد كبير”.
الجدير بالذكر أن التوتر بين الجانبين بلغ مستويات غير مسبوقة على مدار العام الماضي، وأعلنت الولايات المتحدة هذا الأسبوع أنها سترسل إلى أوكرانيا 31 دبابة متطورة من طراز “إم1 أبرامز” بقيمة 400 مليون دولار في غضون أشهر، دبابات سيتم حرقها كسابقتها حسب الروس .
وتتهم موسكو واشنطن بإعطاء أوامر لأوكرانيا وإطالة أمد الصراع من خلال تزويد كييف بالأسلحة، بينما تقول الولايات المتحدة إن روسيا شنّت حربا وحشية باختيارها ويمكن أن تنهيها بسحب قواتها.
وقال الجهاز الأوكراني إن الروس ينقلون ذخيرة وعتادا إلى مستودعات تبعد عن خطوط الجبهة الجنوبية أكثر من 80 كيلومترا؛ متهما الروس بمواصلة نقل التعزيزات العسكرية من شبه جزيرة القرم إلى جنوب أوكرانيا.
كما أكدت الاستخبارات الأوكرانية حاجة قوات بلادها إلى مزيد من المدفعية بعيدة المدى، لضرب التعزيزات الروسية التي تصل من شبه جزيرة القرم، وذلك في الوقت الذي يتسابق فيه حلفاء كييف الغربيون لتزويدها بالدبابات، وتحديد برامج التدريب على استخدامها.
ميدانيا، كثفت القوات الروسية ضرباتها الصاروخية في أنحاء مختلفة من أوكرانيا؛ وتشتد المواجهات بين الطرفين في الجبهة الجنوبية حيث قصفت القوات الروسية مناطق عدة لا سيما في مقاطعة خيرسون جنوبا، كما أعلنت الدفاعات الأوكرانية إسقاط صواريخ روسية في سماء مقاطعة ميكولايف.
فبعد توعد موسكو هذه الدبابات بالحرق، اعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية انخراطا مباشرا في الصراع، ودليلا على التورط الأميركي والأوروبي المباشر والمتزايد في هذه الحرب وفق تعبيره.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)