الأربعاء 30 نوفمبر 2022

وزارة المالية تخصص 9.5 مليار درهم لتعميم التغطية الصحية

وزارة المالية تخصص 9.5 مليار درهم لتعميم التغطية الصحية

 

أكدت نادية فتاح العلوي وزيرة المالية والاقتصاد أن الحكومة تعتزم مواصلة التنزيل الفعلي لمختلف ورش تعميم الحماية الاجتماعية الذي يشكل ثورة اجتماعية غير مسبوقة من خلال اتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستكمال تعميم التأمين الاجباري الاساسي عن المرض ليشمل كافة الفئات الاجتماعية من خلال انتقال المستفيدين حاليا من الراميد إلى نظام التأمين الاجباري الاساسي عن المرض نهاية هذه السنة.

و ذكرت أنه ستتم مواكبة تأهيل المنظومة الصحية الوطنية من خلال تخصيص 4.6 مليار درهم إضافية ليبلغ بذلك إجمالي الميزانية المخصصة لقطاع الصحة و الحماية الاجتماعية أزيد من 28 مليار درهم.

و أضافت أن الدولة ستتكلف بكل تكاليف الاشتراك في التأمين الاجباري الاساسي عن المرض لصالح ما يناهز 4 ملايين أسرة في وضعية هشة من خلال تخصيص ما يناهز 9.5 مليار درهم.

و أشارت أنه في هذا الصدد سيتم إحداث 5500 منصب مالي مخصص للقطاع الصحي إلى جانب تخصيص ما يفوق مليار و 500 مليون درهم لزيادة أجور مهنيي الصحة.

و كشفت الوزيرة، أنه سيتم هذه السنة افتتاح عدة مؤسسات استشفائية منها المستشفى الاقليمي بالقنيطرة ، و المستشفى الاقليمي بإفران ، و المستشفى الاقليمي بالحسيمة ، إضافة إلى استكمال البرنامج الوطني لتأهيل المراكز الصحية الاولية.

العلوي ذكرت أن الحكومة تعتزم إحداث ثلاث مستشفيات جامعية جديدة بكل من الراشيدية التي ستطلق أشغال بنائه في سنة 2023 ، ثم بني ملال و كلميم.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات