وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو تتحدث خلال اجتماع مع نظيرها الصيني وانغ ونتاو في وزارة التجارة في بكين.

وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو تتحدث خلال اجتماع مع نظيرها الصيني وانغ ونتاو في وزارة التجارة في بكين.

 

قالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على إطلاق حوار حول تنفيذ رقابة الصادرات ومجموعة عمل رسمية جديدة حول القضايا التجارية، مما يمنح بكين منبرًا محتملاً للتعبير عن مخاوفها.

وبعد اجتماعات بين وزيرة التجارة الأمريكية “جينا رايموندو ووزير” التجارة الصيني “وانغ ونتاو”، سيوفر هذا التبادل “منصة لتقليل سوء الفهم لسياسات الأمان القومي الأمريكي”، كما قالت رايموندو، مضيفة: “نحن لا نتفاوض أو نتفق على مسائل الأمان القومي. فقط”.

وسيتم عقد أول اجتماع شخصي لتبادل معلومات رقابة الصادرات على مستوى مساعد الأمين في وزارة التجارة في بكين يوم الثلاثاء، وفقًا لرايموندو.

قالت: “الولايات المتحدة ملتزمة بأن تكون شفافة بشأن استراتيجيتنا لتنفيذ رقابة الصادرات”، وأضافت: “لأُظهر لكم مدى حقيقة ذلك، أول اجتماع لهذا التبادل الجديد للمعلومات هو غدا في بكين. نحن لا نضيع الوقت”.

كانت الصين قد انتقدت جهود الولايات المتحدة لمنع وصولها إلى شرائح إلكترونية متقدمة من خلال رقابة الصادرات، ولكن رايموندو قالت إن هذه القضايا ليست مفتوحة للنقاش.

هذا الشهر، اتخذ البيت الأبيض خطوة لبدء منع بعض الاستثمارات الأمريكية في التكنولوجيات الحساسة في الصين وتخطط قريبًا لتحديد قيود صارمة على صادرات شرائح إلكترونية متقدمة تم اعتمادها في أكتوبر.

كان بعض الجمهوريين في الكونجرس قد حثوا رايموندو في وقت سابق من هذا الشهر على عدم فتح مجموعة عمل رسمية حول قضايا رقابة الصادرات.

وأشارت رايموندو في وقت سابق من هذا العام إلى أنها وضعت أكثر من 200 شركة صينية على قائمة رقابة الصادرات الأمريكية وأكدت مراراً وتكرارًا أنها لا تتردد في استخدام السلطة عند الضرورة.

وتعتبر مجموعة العمل الجديدة للقضايا التجارية آلية استشارية تشمل مسؤولين حكوميين من الولايات المتحدة والصين وممثلين عن القطاع الخاص “للبحث عن حلول لقضايا التجارة والاستثمار وللنهوض بالمصالح التجارية الأمريكية في الصين”.

وقالت رايموندو، التي أجرت اجتماعًا استمر أكثر من ساعتين مع وانغ تلتها وجبة غداء استمرت ساعتين، إنها ترغب في معالجة مخاوف الشركات الأمريكية التي تواجه صعوبات في العمل في الصين.

وقالت “إننا سوف نفي بوعودنا. وسنجري هذا الاتصال الرسمي”.

وستعقد مجموعة العمل اجتماعين سنوياً على مستوى نائب الوزير، مع الولايات المتحدة تستضيف الاجتماع الأول في بداية عام 2024.

كما اتفقت الولايات المتحدة والصين أيضًا على عقد اجتماعات مع خبراء في مجالات معينة من الجانبين للمناقشات الفنية “بشأن تعزيز حماية أسرار التجارة والمعلومات التجارية سرية”، وفقًا لرايمون

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)