وقفة تضامنية للدفاع عن القضية الفلسطينية من تنظيم جمعية هيئة المحامين بالمغرب

وقفة تضامنية للدفاع عن القضية الفلسطينية من تنظيم جمعية هيئة المحامين بالمغرب

 

 

 

نظمت جمعية هيئة المحامين بالمغرب وقفة تضامنية يوم الخميس 12 أكتوبر 2023، بالمحكمة الإبتدائية بالرباط على الساعة 11 صباحا للدفاع عن القضية الفلسطينية، وردا على العدوان الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة، وذلك من خلال القصف الهمجي الذي تعرضت له المنطقة، وارتكاب مجازر مروعة في حق العزل، حيث استخدمت قوات الإحتلال أسلحة محرمة دوليا بما فيها الفسفور الأبيض، وقنابل استهدفت أحياء بأكملها، بل دمرت أهم المرافق الأساسية والحيوية بقطاع غزة، ليس هذا فحسب فقد صرح وزير الدفاع الإسرائيلي بأنه يستم فرض حصار كامل على قطاع غزة، وذلك بقطع جل سبل العيش من ماء، كهرباء، وقود وغذاء إلى غير ذلك….

 

كما اعتبرت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن هذه الإنتهاكات التي يقترفها جيش الإحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني الأبي، جرائم حرب ضد الإنسانية جمعاء وخرقا لجميع المواثيق والأعراف الدولية، مما يتطلب تحرك عاجل لجميع المؤسسات الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان، وكذا تدخل فوري للمجتمع الدولي من أجل حماية الشعب الفلسطيني وضمان حقوقه المشروعة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة من خلال توفير المستلزمات الأساسية، ومتطلبات الخدمات العامة، كما يجب إرسال قوافل طبية مجهزة لعلاج المصابين الفلسطينين وتقديم الدعم المادي والمعنوي والنفسي لهم.

استنكرت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بأشد العبارات على الحرب الشرسة التي يشنها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بصفة خاصة، وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة بصفة عامة.

 

بالمقابل، أعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن مجموعة من النقط الأساسية المدونة في البيان الصادر عنها وهي كالاتي:

_ إدانتهم وتنديدهم بالعدوان الغاشم الذي يمارسه كيان الإحتلال على قطاع غزة، مع تحميله المسؤولية القانونية والجنائية لجرائم الحرب التي اقترفها، وإخضاعه للمساءلة أمام المحاكم الدولية، فيما يخص هذه الجرائم البشعة، التي لن تسقط بالتقادم.

_ دعوة المجتمع الدولي والهيئات الأممية المعنية بحقوق الإنسان وجميع المؤسسات المختصة لتحمل مسؤوليتها التاريخية، بهدف تحرك دولي عاجل لحماية الشعب الفلسطيني الأعزل، وذلك بغية الوقف الفوري لهذه الحرب الشنعاء.

_ دعوة جميع الدول والأحرار إلى مساعدة الشعب الفلسطيني، من خلال توفير مختلف أشكال الدعم، بوضع جسور للإمداد بالغداء والدواء والخدمات الحيوية، الهادفة الى إنقاذ الشعب الفلسطيني الأبي من الإبادة الجماعية التي يقوم بها الكيان الصهيوني في حقهم.

_ دعوة الأمة والشعب لتقديم الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني، وذلك بتشكيل ضغط دولي لإيقاف هذه المجزرة الإنسانية.

_ إشادة المحامين بالمقاومة الفلسطينية الناجحة ضد الكيان المحتل، للدفاع عن حقوقهم ومقدساتهم على رأسها المسجد الأقصى، أمام الحصار المفروض على غزة وخطة المستوطنين التي تقضي تهويد بيت المقدس في أفق هدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه.

_ تجديد الدعوة إلى كافة الدول العربية، لإيقاف التطبيق مع الكيان الصهيوني الغاشم .

_ دعوة المجتمع الدولي لتفهم مطالب الشعب الفلسطيني، وحماية حقوقه الأساسية التي تضمنها له الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وكذا المواثيق الإنسانية، كما دعوا إلى ممارسة جميع أساليب الضغط لإيقاف الحرب بغية ضمان الإستقرار في المنطقة خصوصا وتوفير شروط السلم في العالم عموما.

_ دعوة الدول العربية وأحرار العالم للضغط بهدف رفع الحصار على غزة واستخدام كل الوسائل القانونية الممكنة لتشكيل رأي عالمي ضاغط ومساند للشعب الفلسطيني.

 

كانت هذه أهم النقط التي أوردتها جمعية هيئة المحامين بالمغرب في بيان صادر عنها، في صورة تضامنية توضح دعمهم اللامشروط ومساندتهم للشعب الفلسطيني، وتقديرا لمواقفه البطولية اتجاه العدوان الإسرائيلي الهمجي في حق المدنيين العزل، من خلال الحرب الشرسة التي شنها جيش الإحتلال و شاهدها العالم بأسره، هدفها الأساسي إبادة جماعية لقطاع غزة، بعد الحصار الذي فرض عليها وتهجير باقي المدنيين من أرضهم بالقوة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)