“البيوتكنولوجي Biotechnologie”.. صُنع بالمغرب

هشام الحو

بات مصنع اللقاح  “Sensyo Pharmatech” الذي تتواصل أشغال بنائه ليل نهار ببنسليمان قريبا من الخروج إلى حيز الوجود، فالمصنع المتواجد على مستوى جماعة عين تيزغة، إقليم بنسليمان، بلغ مستوى متقدما من الأشغال؛ إذ تم حتى الآن تجهيز الطريق المؤدية إليه بمحاذاة مطار بنسليمان،

 بعد وصول باخرة محملة بأجزائه قادمة من شانغهاي و المصنعة من طرف الشركة اليابانية السويدية Morimatsu ،  لاستكمال بناء هذا المشروع الكبير ، والذي تم وضع الحجر الأول منه في يناير الماضي.

المصنع الذي يعتبر نقطة المحورية في رؤية الملك محمد السادس فيما يتعلق باستقلالية اللقاح ، يهدف Sensyo Pharmatech إلى وضع اللقاحات و الأدوية القابلة للحقن في  محاقن داخل بيئة معقمة.

الوحدة الصناعية تعتبر نقطة تحول حاسمة فيما يتعلق بالصحة العامة وتطوير المعرفة الوطنية الجديدة و تحقيق الاكتفاء الذاتي، وهي واحدة من الهياكل القليلة جدًا من نوعها في القارة الأفريقية.

و من أجل ضمان تسليم المشروع للاستغلال في الوقت المحدد ، دعت شركة Sensyo Pharmatech شركة Recipharm للتسريع من وثيرة الاشغال، كذلك الأمر بالنسبةللشركة المصنعة العالمية في مجال التكنولوجيا الحيوية وفي صناعة التعبئة والتغليف “Fill & Finish” .

لتكتمل بذلك الخطوة الأولى في السبيل نحو تحقيق نقل المعرفة في صناعة الأدوية و لقاحات الغد نحو المغرب.

و بقدرة إنتاجية كبيرة جدًا ، يعد المصنع الاول من نوعه بالقارة  نتيجة تعاون غير مسبوق بين العديد من الشركاء المحليين . و هو ما سيرفع من سقف طموحات Sensyo Pharmatech على الصعيدين الوطني والقاري كرائد في صناعة biotechnologie.

نتيجة لتعاون غير مسبوق بين العديد من الشركاء الوطنيين من مقاولات البناء و أبناك ومكاتب الاستشارات و الدراسات و المانحين و صندوق محمد السادس . 

حتى أصبحت كل المؤشرات الحالية لاستكمال بناء هذا المشروع في اسرع وقت ظاهرة رغم الصعوبات المرتبطة بالسياق العام الدولي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)