السنغال: هل ستخسر فرنسا شريكًا آخر في غرب إفريقيا؟

السنغال: هل ستخسر فرنسا شريكًا آخر في غرب إفريقيا؟

 

 

بعد فوز الرئيس الشاب باسيرو ديوماي فاي، هل أصبحت فرنسا على وشك فقدان تأثيرها في السنغال؟ في الوقت الحالي، سيكون من السابق لأوانه بالتأكيد الإجابة على هذا السؤال. ولكن بعد الانتخابات كانت الكلمات الأولى التي قالها تلميذ عثمان سونكو هي التي حددت النغمة التي قد تبدو عليها العلاقة بين فرنسا والسنغال في الأشهر المقبلة. وإذا كان صحيحاً أن الرئيس الجديد لا يريد قطع العلاقات مع المستوطن السابق، فإنه لا يزال يشير إلى أهمية إعادة النظر في هذه الشراكة «الصحيحة».

 

ووفقًا للمشاركات التي أدلى بها لـ “فرانس إنفو”، يجب أن تتميز العلاقة بين بلاده ومع الدولة المستعمرة السابقة بتغيير في النمط. أشار إلى جانب أساسي من هذا التغيير الذي يجب أن يكون بالنسبة له الفرنك (cfa) الأفريقي. وفقًا لتحليله، “إفريقيا تتألف من 54 دولة، هناك 14 دولة فقط ليست لديها عملتها الخاصة، بينما الـ 40 الأخرى لديها عملتها”. “نحن فقراء جدًا، مدينون جدًا، متأخرون جدًا في العالم. وهذه هي الرافعة التي يجب أن تكون قادرًا على تفعيلها للانتقال بسرعة أكبر نحو التنمية الداخلية. ويقولون لك: ‘لا، لا، لا، كارثة، لا تتحدث عنها’. وهذه السيادة، مثل السيادات الأخرى لا يمكن التنازل عنها. بل على العكس، سنؤكد ذلك أكثر لأن الدولة ذات السيادة يجب أن تكون ذات سيادة كاملة ليس جزئيًا” وقد أكد ذلك من جديد خلال هذا اللقاء الذي عقده مع “فرانس إنفو”.

 

وبهذه الكلمات، يبدو أن الرئيس السنغالي الجديد يعتزم إعلان الحرب على الفرنك الأفريقي الذي هو إرث من الاستعمار. هل سينضم السنغال قريبًا إلى الدول مثل مالي وبوركينا فاسو والنيجر التي تحافظ على علاقات متوترة مع فرنسا منذ بضع سنوات؟  الأيام القادمة كفيلة بالإجابة بوضوح على هذا السؤال. كما قررت هذه الدول المختلفة الانفصال عن الاستعمار بسبب مواقف مختلفة. لقد أدانوا جميعًا اتفاقات التعاون العسكري ويحافظون على علاقات متوترة مع فرنسا. في الآونة الأخيرة، قرر النيجر ومالي وبوركينا فاسو مغادرة سيديا و لإنشاء تحالف دول الساحل (AES). يرون أن المنظمة الإقليمية مخضرمة تحت سيطرة قوى أجنبية.

 

وحتى هذه اللحظة، لا تزال السنغال في حالة نشوة انتصار الشاب الذي خرج من السجن ليجد نفسه مباشرة في منصب الرئاسة. ويعتقد العديد من المراقبين أن تلميذ عثمان سونكو سيواجه قريبا واقع السلطة. وفي غضون سنوات قليلة، سيُتم الحكم على القائد الجديد للسنغال بناءً على الإجراأت التي اتخذها. ولكن دعونا نلاحظ أن فرنسا تحتل في هذه الأثناء مكانا استراتيجيا على قائمة شركاء السنغال. وهذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا هي الشريك التجاري الثالث لفرنسا في أفريقيا. وتمثل الشركات الفرنسية ربع الناتج المحلي الإجمالي والإيرادات الضريبية في السنغال.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)