أطفال اَسفي بانتظار المسؤولين لتوفير فيتامين E (ه)

أطفال اَسفي بانتظار المسؤولين لتوفير فيتامين E (ه)

 

ينجم نقصُ فيتامين E (ه) عن النظام الغذائي الفقير به، وهو شائع في البلدان النامية، يكون السبب هو اضطراب الامتصاص (الهضم)عادةً. يُولد بعض الرضَّع مصابين بعوز الفيتامين E، بسب عدم توصلهم به خلال فترة الحمل عبر الحبل السري تقول منظمة الصحة العالمية.

مرض ليس بالشائع عندنا في المغرب لاكن لايعني ذلك عدم وجوده ،فبعض العائلات على قلتها تعاني الأمرين ،بسبب إصابة أطفالها بهذا المرض النادر ،في مدينة آسفي مثلا تتراوح اعداد الإصابات حوالي 15 حالة وسط الأطفال .

يمكن أن يؤدي نقصُ فيتامين E في بعض الحالات إلى حدوث اضطراب في المنعكسات والتناسُق وصعوبة المشي وضَعف العضلات و التهاب البنكرياس الذي يؤدي بدوره لمضاعفات خطيرة تنتهي غالبا بأمراض مزمنة.
كما يُحدث لدى الأطفال الخُدَّج المُصابين بالنقص من هذا الفيتامين شكلٌ خطيرٌ من فقر الدم بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الدهون بسبب النقص الحاصل من هذا الفيتامين.

يحتاج التَّشخيصُ على الأَعرَاض والنتائج فَحصا سريريا لا توفره مستشفيات المدينة التي تعيش الضغط بسبب تغطيتها لمساحات شاسعة من الإقليم بما فيها مدينة الصويرة .

يؤدي استعمال مُكمِّلات فيتامين E إلى تصحيح النقص ،نقص ينضاف إليه عدم توفر الصيدليات المحلية على هذا المكمل ، لتضطر معه العائلات الى طلبه من الخارج بتسعيرة مكلفة تصل لـ 1000 درهم لتغطية حاجيات أطفالهم لمدة 15 يوم فقط ،كما أن المسؤولين عن الصحة لم يُدرجوا هذا الدواء بقائمة الأدوية المعوض عنها بالتغطية الصحية،

يقول أحد الأطفال المصابين بنقص فيتامين E للجريدة ،”اريد أن أوصل صوتي للمسؤولين ،سأفتح قناة على اليوتوب للكشف عن معاناة هذه الفئة ،اصدقائي يعيشون معاناة حقيقية، تخيل معي أن يفشل جسمك في إكمال عملية الأيض ،تحدث لنا مع المسؤولين لتوفير الدواء ،لقد أصبحت أشعر بالخجل من عائلتي فهم يعانون الأمرين ،لا دواء متوفر و لا تغطية صحية، ما الذي يشغل المسؤولين عن المستشفى إذن!؟.” يقول سيف الدين.

 

شارك المقال
  • تم النسخ