بوريطة.. حضور المغرب للقمة يأتي من منطلق المسؤولية ومن حق المغرب الدفاع عن وحدته الترابية

بوريطة.. حضور المغرب للقمة يأتي من منطلق المسؤولية ومن حق المغرب الدفاع عن وحدته الترابية

 

أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي المغربي، ناصر بوريطة، إن جلالة الملك محمد السادس كان ينوي بالفعل الحضور وبشكل شخصي للقمة العربية، بل وأبلغ الجامعة العربية بذلك، وشجع القادة العرب على الحضور أيضا

وأوضح بوريطة، في حواره مع شبكة “سكاي نيوز” العربية، أن قرار جلالة الملك عدم المشاركة في القمة يأتي لاعتبارات اقليمية، وبسبب عدم توفر شروط يعرفها جلالة الملك.

وشدّد المسؤول المغربي أن حضور المملكة المغربية بالقمة، يأتي من منطلق المسؤولية إزاء العمل العربي المشترك، متجاهلا أن تكون المشاركة المغربية علامة لفتح صفحة جديدة بين الجارتين، مردفا في هذا السياق : “قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود كان من طرف الجزائر وبشكل أحادي الجانب، فالمغرب لم يقطع العلاقات، وهذا هو الواقع الحقيقي”.

كما لفت بوريطة، أن الوفد الممثل للمملكة في القمة، تلقى تعليمات ملكية، تهم “التمييز بين ما هو ثنائي وما هو عربي مشترك”.

وفي ملف استئناف العلاقات مع إسرائيل وتوقيع اتفاقيات التعاون العسكري معها، أوضح بوريطة أن “المغرب لا ولم يهدد أحد في سيادته الترابية ووحدته الوطنية ولا يحتضن ولا يمول جماعات انفصالية مسلحة تهدد دولا عربية ولا يسلح أي مليشيات”.

وفي هذا السياق أشار الدبلوماسي المغربي إلى أن التعاون العسكري مع إسرائيل، يأتي كغيره من اتفاقيات التعاون العسكرية مع الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى من أجل الدفاع عن وحدته الترابية؛ مردفاً أن؛ “هناك مليشيات انفصالية مسلحة تعلن يوميا أنها في حرب مع المغرب وتضرب مواقع مغربية”.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ