“طالب معاش” و ماهية تكلفة المعيشة..

“طالب معاش” و ماهية تكلفة المعيشة..

اصبحت تكلفة المعيش اليومي أحد أهم عوامل تدبير المالية لدى الطبقة المتوسطة و الفقيرة لأن الكل أصبح مياوما بعد تصنيفهم داخل خانة الحاصلين على الحد الأدنى للاجور (طالب معاش)،

فكلما أنفقت أكثر على تكاليف معيشتك، قل بالمقابل ما تدخره لحالات الطوارئ أو للتقاعد خاصة مع الضيوف الجدد للاوضاع الاقتصادية الراهنة بعد الجائحة و إطلالة التضخم التي اخلت باستقرار الاسعار.

فقد أصبحت تكلفة المعيشة و معها سلة الغداء و نصيب الفرد من مدخوله لا يكفيان لإيضاح الرؤية مستقبلا حول الادخار، و أولوياتنا في الاستهلاك .
و لمعرفة ذلك لن تكفيك احصائيات المندوبية السامية للتخطيط، بل ستحتاج إلى فهم ماهية تكلفة المعيشة، وعلاقتها بدخلك، وكيف يمكنك استخدام الأدوات المتاحة للإجابة عن السؤال الاهم : هل تكلفة معيشتي مرتفعة للغاية؟
سؤال لا نربطه هنا بغلاء الاسعار !

-فكلما زادت الأموال التي تكسبها، زادت معها قدرتك على تحملها تكاليف المعيشة في جميع الجوانب تقريباً: مدفوعات منزل مريح، وأقساط السيارة، وتكاليف الطعام، والمرافق،و الفواتير ..

ينطبق الشيء نفسه على ذوي الدخل المنخفض، كلما قلّت الأموال التي تربحها، قل ما يمكنك إنفاقه على منزلك، ومواصلاتك، وطعامك…(هو الفقر إن لم تكن الهشاشة)

ومع ذلك، فإن المبالغ المالية التي يمكنك تحملها تعتمد على الموقع الذي تعيش فيه بالإضافة إلى المبلغ الذي تكسبه.

قد تساعدك معرفة حساب أجر المعيشة في منطقتك على فهم ما إذا كانت تكلفة معيشتك مرتفعة للغاية، و كمثال لذلك ( قد تشرب كوب قهوة ب 7 دراهم او 15 درهم حسب المنطقة التي تفضل). كما أن هناك مدن تختلف من حيث اجر المعيشة، كالفرق بين المدينة و البادية حيث تكون المعيشة منخفضة…

_ الدخل و علاقته بتكلفة المعيشة

يشير أجر المعيشة إلى الأجر بالساعة الذي تحتاجه لكسب 40 ساعة عمل في الأسبوع لتلبية الحد الأدنى من مستويات المعيشة.

لذلك يطرح السؤال، عما إذا كان المكان الذي تعيش فيه مكلفاً للغاية بالنسبة لك، فابحث عن أجر المعيشة لمدينتك أو بلدتك وقارنه بدخلك، (و تذكر انك لست في هونكونغ أو دبي) حيث تسجل اعلى المستويات عالميا.

فإذا كنت تكسب أقل من أجر المعيشة لمنطقتك، فمن المحتمل أن تكون تكلفة معيشتك مرتفعة للغاية.

_ هل ارتفاع تكلفة المعيشة تعتبر اعاقة لمستقبل ماليتك؟

اول جواب تبحث عنه بهذا الوضع هو الوفاء بجميع التزاماتك المالية الراهنة،

ومع ذلك، فإن هذا النهج لا يراعي أثر تكلفة معيشتك الحالية على مستقبلك المالي، وما إذا كنت قادرًا على الادخار لصندوق الطوارئ أو للتقاعد أو للاستثمار.

فعندما تفكر في صيانة تكلفة المعيشة، تأكد من مراعاة احتياجاتك المستقبلية، و إذا لم تتمكن من احتواء مدخرات الطوارئ أو مساهمات التقاعد، فتلك علامة على أن تكلفة معيشتك مرتفعة للغاية.
ضع نصب عينيك دائما تكلفة المعيشة قبل الانتقال أو الهجرة.

فإذا كنت تفكر في الهجرة أو الانتقال إلى مدينة جديدة فابحث عن تكلفة المعيشة أولاً، لان تكلفة المعيشة في مدينتك الجديدة يجب أن تكون عاملاً في قرارك بقدر راتبك مهما كان محفزا لأن العيش في مراكز المدن الكبرى يعتبر مكلفا للغاية.
لان كسب المزيد من المال مقابل تكلفة معيشية أعلى ،لن تجعلك تشعر بالاستقرار المالي،
على سبيل المثال، يعد السكن جزءاً رئيسياً من تكلفة المعيشة بالنسبة لمعظم الناس، لان اهم القواعد الجيدة هي أن تنفق حوالي ثلث أو ربع مدخولك على تكاليف السكن.

_ حلول خفض التكلفة للعيش و الادخار!

لو ادركت أن تكلفة معيشتك مرتفعة للغاية، فلديك خيارات :
واحدة من أكثر الخيارات فاعلية لخفض تكلفة المعيشة هي الانتقال إلى مكان آخر، يتميز بتكاليف معيشية أقل ..
لكنه ليس بالقرار السهل و لا في متناول الجميع.
لكن هناك طرق أخرى:
– وضع ميزانية هي إحدى هذه الطرق.. اكتب جميع مصادر دخلك، وكل أوجه الاستهلاك لديك.
– هل لديك فرصة لسداد ديونك الرئيسية مثل قرض السيارة، لتحرير أموال إضافية
– ربما يمكنك تقليل الإنفاق الإضافي مثل تناول الطعام و القهوة بالخارج، أو التسوق عبر الإنترنت..
– عليك أيضاً بمراجعة فواتيرك، كبعض الفواتير مثل التأمين و شبكات ربط الهاتف و الماء و الكهرباء.
– اتصل بمزود الخدمة أو المقرض لمعرفة ما إذا كان من الممكن خفض فواتيرك، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي زيادة نسبة الخصم على سيارتك والتأمين الصحي إلى خفض قسطك.
– توقف عن اقتراض الأموال.. إذا كان لديك رصيد في بطاقتك الائتمانية كل شهر.
– تجنب الفائدة بسداد رصيدك بالكامل كل شهر بحلول تاريخ الاستحقاق،

التزم بحدود ميزانيتك..

 

شارك المقال
  • تم النسخ