خبير برتغالي يؤكد أن الدعم الدولي لقضية الصحراء المغربية في تزايد

 

جاء على لسان الخبير والمحلل السياسي البرتغالي، راوول براغا بيريش، يوم الثلاثاء 11يوليوز 2023 في لشبونة، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 باتت تحضى بدعم أوروبي ودولي متزايد.
وتطرق براغا بيريش، في مقاله الذي نشر اليوم في موقع إذاعة الأخبار البرتغالية (TSF)، أن الدبلوماسية المغربية تعمل بشكل مكثف خلال السنوات الأخيرة، مما جعلها تحصد العديد من التأييدات الدولية لمقترح الحكم الذاتي لإنهاء ملف هذا النزاع.
وفي هذا الصدد أبان الخبير البرتغالي أنه بفضل الجهود المبذولة من طرف المغرب للدفاع عن قضيته الوطنية التي حضيت بإجماع وطني، ودعم أوروبي كبير لمقترح الحكم الذاتي، الذي يعتبر حل سياسي واقعي ونهائي لحل هذا النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية تحت سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية، وأظهر لجميع الدول أنه شريك موثوق، وقضيته الأولى تستحق الدعم.
كما أشار الخبير إلى الجولة الأخيرة التي قام بها السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى كل من إيطاليا و ألمانيا، التي رسخت العلاقة بين المغرب وشركائه، مما جعله يرقى إلى مستوى عالي من ثقة شركائه الذين يرغبون في تعميق شراكتهما معه.
و أشار إلى أن ألمانيا و إيطاليا تتخذ نفس مسار إسبانيا و البرتغال ، بعد أن اتضح لجميع الدول أن مخطط الحكم الذاتي هو خطوة حقيقية وذات مصداقية نهجها المغرب، وحل جيد لطي ملف النزاع الإقليمي بصفة نهائية.
وفي الاخير، اعتبر براغا أن الاستراتيجية المغربية قائمة على تكثيف الدعم لقضية الصحراء المغربية، وذلك من خلال العلاقات الثنائية التي أعطت نتائج إيجابية، جعلت مكاسب المغرب البلد الجار والشريك الاستراتيجي لاسبانيا والبرتغال، سيدفع دول أوربية أخرى لدعم مبادرة الحكم الذاتي، كونه الحل الوحيد

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)