2022 عام التضخم.

2022 عام التضخم.

شهدنا هذه السنة على العديد من التغيرات الاقتصادية والتي كان التضخم محركها الأساس، يكفينا فقط رؤية الارتفاعات في أسعار الفائدة، لنعي حجم التغيرات التي حصلت.

بالاجتماع الفصلي الاخير لــ2022 ،اوضح والي بنك المغرب (الفضل إقليميا) الرؤية “لتفادي عدم تثبيت توقعات التضخم، وتسهيل عودة التضخم إلى نسب تنسجم مع هدف استقرار الأسعار، قرر بنك المغرب رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2,5 في المائة”، مشيرا إلى أن البنك المركزي سيواصل تتبع الظرفية الاقتصادية والضغوط التضخمية.

السبب وراء رفع أسعار الفائدة؟
ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين المغاربة هذا العام ليصل إلى 114,20 نقطة وهو أعلى رقم بلغه منذ عام 2007، ومع هذه الارتفاعات تلجأ الحكومات للرفع من أسعار الفائدة للحد من الإنفاق وكبح جماح التضخم، وهذا ما قام به والي بنك المغرب.

ومنذ عام 2007 دفعت معدلات الفائدة المنخفضة المستثمرين للمخاطرة أكثر في استثماراتهم، وهذه المخاطرة رفعت أسعار الأسهم.

التأثير حسب الأسواق :

– العقار: انخفض مجموع المعاملات بنسبة 22,5 في المائة، في ارتباط مع انخفاض مبيعات العقارات السكنية بنسبة 20,4 في المائة، وبـ37,7 في المائة للقطع الأرضية.
و افاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بأن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع خلال الفصل الثاني من سنة 2022 بنسبة 0,4 في المائة على أساس سنوي.

– أسواق الأسهم لبورصة الدار البيضاء سجلت تررد فعلي 10949 نقطة بين ترددات 14012,94 الأعلى لها و تردد يومي 8908,44 بين 2016 و 2022 و كان آخر تررد يومي لها محلل بـ10962,71.
كما وافقت بورصة الدار البيضاء والهيئة المغربية لسوق الرساميل على بدء إجراءات الطرح الأولي لشركة “ديستي تكنولوجيز”، وهو الأول خلال العام، ويهدف لجمع حوالي 171.7 مليون درهم (17 مليون دولار)وتعمل “ديستي تكنولوجيز” في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات وتوزيع وصيانة أجهزة الحواسيب والطباعة في المغرب.

– السندات: تعد السندات ملجأ آمن في فترات التضخم، ولكن ما حصل كان مختلفًا، حيث أن العوائد المغرية للسندات الحالية جعلت المستثمرين يتخلون عن السندات القديمة، مما خلق كميات بيع كبيرة، جعلت هذا العام مختلفا.

العملات المشفرة: كانت العملات المشفرة منذ ظهورها عصية على التضخم، ولكن مع البدء بقرارات التشديد و الحذر، لحقت العملات باقي الأصول في رحلة السقوط الحر ،بعد رجوع الدولار الأمريكي لمكانته رفقة الذهب ، لكن الإشارات من والي بنك المغرب على اعتماد هذه الأصول تتطلب مزيد من الوقت لاعتمادها في ضل هذه الفترات العصيبة على الاقتصاد ،و غالبا ما يتم الاعتماد على التجربة الإيماراتية في هذا المجال عن طريق الابناك أو شركات التأمين.

– الآثار الأخرى
تأثر الجميع بما يمر به الاقتصاد، فارتفاع أسعار الغازوال لم يمر بشكل سهل على المستهلكين وتجار الجملة و مقدمي الخدمات. حتى معدلات انخفاض أرقام البطالة التي تعد رائعة لم تكن رائعة بما يكفي، فالحصول على وظيفة يُعد أمرًا رائعًا، لكن تآكل الراتب بسبب التضخم لا يمكن أن يكون رائعًا.

الصورة الأكبر بــ 2023: القراءة عن التضخم أمر وعيشه أمر آخر، فعيشه سيجعلك تغير تفكيرك وطريقة تعاملك مع مصادر دخلك.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)