fbpx
السبت 24 فبراير 2024

آسفي .. البدء باستغلال محطة تحلية مياه البحر.

مصنع

آسفي .. البدء باستغلال محطة تحلية مياه البحر.

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية في خطاب 12 أكتوبر 2022، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية 11 حول اللجوء إلى المياه غير الاعتيادية لتلبية حاجيات البلاد من الماء، و سعياً لتوفير مصدر مستدام من المياه غير التقليدية لتلبية حاجيات المغرب في مواجهة الإجهاد المائي و تغير المناخ .

تم الشروع منذ 16 غشت الجاري، تاريخ البدء في استغلال محطة تحلية مياه البحر بآسفي تدريجيا ، بهدف إنتاج حوالي 10 ملايين متر مكعب من مياه شرب في سنة 2023، بناء على مذكرة التفاهم وعقد الامتياز الموقعين بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و الحكومة.

و سيتم خلال هذه سنة، تأمين 10 ملايين متر مكعب من مياه التحلية لمدينة آسفي و30 مليون متر مكعب لمدينة الجديدة، وخلال سنتي 2024 و2025 سيبلغ الإنتاج المرتقب للمحطة الجديدة 15 مليون متر مكعب سنويا لفائدة آسفي و32 مليون متر مكعب سنويا لمدينة الجديدة.

كما من المخطط ان يصل هذا الحجم إلى 30 مليون متر مكعب سنويا لآسفي، و45 مليون متر مكعب للجديدة في أفق 2026 .

و فيما يخص تلبية الاحتياجات الصناعية للمكتب الشريف للفوسفاط، يهدف استغلال المحطة كذلك حسب العقود المبرمة إلى ضمان تعبئة 35 مليون متر مكعب سنويا لسد حاجيات الصناعة الكيماوية للمجموعة .
وذلك بموجب عقد الامتياز الذي يمنح حق تحلية المياه البحر لـOCP GREEN WATER الشركة التابعة للمجموعة من أجل توفير الماء الصالح للشرب بأسعار تنافسية اعتمادا على مجهوداتها المبذولة لاستعمال آخر التكنولوجيات في هذا المجال واللجوء للطاقة المتجددة إلى جانب البحث والتطوير في الاقتصاد الأخضر.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)