أكثر الزملاء سمية في بيئة العمل.

أكثر الزملاء سمية في بيئة العمل.

 

يقضي أغلب الموظفين أكثر من ثمان ساعات في العمل، ويؤثر زملاء العمل من حوله بشكل كبير على أدائه و مردوديته في الوظيفة وقد يمتد تأثيرهم خارج ساعات العمل،

معرفة الشخصيات من حولك وخصوصاً الشخصيات السّامة، من خلال الانتباه لسلوكياتهم وتحديد الإشارات الحمراء، ومحاولة تجنب الصراعات معها قد يكون هو الحل للمحافظة على بيئة عمل إيجابية.

أكثر الشخصيات السامة في بيئة العمل وكيف تتعامل معهم؟

1 الحسود:
غالباً يعاني هؤلاء من الإحساس بانعدام الأمان والحاجة للسيطرة، ويميلون للحقد لمن يمتلك المهارات، للتعامل معهم يمكنك تسليط الضوء على نقاط القوة المشتركة، وإمكانية تحقيق نتائج إيجابية بجهودكم المشتركة.

2 اللص:
يتشابهون كثيراً مع الحاسدون إلا أنهم أكثر عدوانية، مستغلين ضعف الآخرين للزعم بأنهم حققوا النجاحات بمفردهم، يحتاج التعامل معهم للصرامة، والتأكيد على إنجازاتك مع المطالبة بالاعتراف بها.

3 الضحية:
ينظر هؤلاء الأفراد لأي عقبة أو صعوبة في العمل على أنهم ضحايا ويتعرضون للتمييز بشكل غير منصف، للتعامل معهم تحتاج للتأكيد على روح الفريق والتعاون معاً لإنجاز العمل.

4 ملك الدراما:
تتشابه هذه الشخصية مع شخصية الضحية، إلا أنه يبالغ في عدم راحته للحصول على الاهتمام والتعاطف، محاولاً الإثبات لمن حوله بأنه يتعرض للاستنزاف النفسي، وللتعامل معهم في العمل يمكنك إقناعهم بتفويض العمل، وعدم تحمل ما فوق طاقتهم.

5المتلاعب:
هؤلاء الأشخاص هم الأسوأ، تقوم هذه الشخصية بعمل جميع الصفات السابقة بالإضافة لتغيير الحقائق، حيث تحاول الشخصية إعادة كتابة الواقع وتشكيك الفريق من حوله، للتعامل معهم أنت بحاجة لوضع الحواجز وتجاهل محاولتهم لإثارة الصراع.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)