ارتفاع أسعار الأوراق والمداد يجعل المطبعات زيادة في تمن الورقة “فوطوكوبي”

صلاح الدين السنهوري

انعكس ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمواد الأولوية، على قطاع النسخ والطباعة بالمغرب، حيث أقرت مختلف المطبعات ومحلات النسخ والطباعة بالمملكة، زيادات متتالية في تسعيرة خدماتها، خاصة طباعة ونسخ الأوراق (فوطوكوبي) بالأبيض والأسود، وبالألوان.

 عدد من المطابع ومحلات النسخ بمدينتي تطوان وطنجة، فإن تسعيرة نسخ الأوراق العادية تضاعفت بأزيد من 100 في المائة، حيث ارتفع سعر نسخ ورقة عادية بالأبيض والأسود، من 20 سنتيم إلى نصف درهم، فيما بلغت التسعيرة في بعض المحلات درهما لكل صفحة. 

أما طباعة ونسخ الأوراق بالألوان، فقد تجاوزت 3 دراهم بعدما كانت في حدود درهم واحد، كما شملت الزيادات أسعار طباعة اللافتات ولوحات الإشهار في المطبعات، بتسعيرات تراوحت ما بين 50 في المائة و100 في المائة مقارنة بالأسعار السابقة.

وكشف مهنيون، أن هذه الزيادات شملت مختلف مدن المملكة، حيث عرفت بعد المدن زيادات بشكل فردي حسب كل مطبعة ومحل للنسخ، فيما قرر كتبيو وأصحاب مطبعات في مدن أخرى اعتماد تسعيرات موحدة، كما هو الحال في كلميم.

وفي هذا الصدد، قررت مطبعات ومحلات النسخ والطباعة بمدينة كلميم، في بلاغ مشترك، اعتماد تسعيرة موحدة جديدة لخدماتها، ابتداءً من اليوم الجمعة فاتح يوليوز، بسبب الارتفاع الذي عرفته أوراق الطباعة وثمن المداد ومختلف المواد الأولية التي يشتغل بها الكتبيون. 

وهكذا، أصبحت تسعيرة النسخ بالأبيض والأسود للأوراق بحجم A4 وA5، درهما واحدا، وإذا تعدى عدد الأوراق 10 تصبح التسعيرة نصف درهم، بينما تم اعتماد درهمين في طباعة الأوراق بالأبيض والأسود، ودرهم واحد لأكثر من 10 أوراق.

وبخصوص الطباعة والنسخ بالألوان، فقد ارتفعت التسعيرة إلى 3 دراهم لأقل من 20 صفحة، ودرهمين لأكثر من 20 صفحة. أما نسخ الأوراق من حجم A3 فبلغ درهمان، و3 بالنسبة للطباعة، فيما بلغ ثمن نسخ وطباعة نفس الحجم، بالألوان، 5 دراهم.  

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)