الدعم المباشر للأسر المعوزة ..شروطه و كيفيات الاستفادة عبر المنصة الرقمية

الدعم المباشر للأسر المعوزة ..شروطه و كيفيات الاستفادة عبر المنصة الرقمية

 

 

أعلن رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش يوم الخميس، في مستهل المجلس الحكومة المنعقد أنه،” تم الانتهاء من إعداد منصة رقمية، ستكون متاحة للمواطنين، بحيث يمكن، ابتداء من 2 دجنبر، للراغبين في الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، والمستوفين لشرط عتبة الاستفادة، التسجيل في هذه المنصة، من ‏أجل الحصول على مبلغ الدعم ابتداء من نهاية دجنبر”

مضيفاً أنه بعد أقل من شهرين على خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا من خلاله إلى ‏توسيع برنامج الدعم الاجتماعي ليشمل فئات جديدة، “ها نحن اليوم، بصدد استكمال الترسانة القانونية المتعلقة بنظام الدعم الاجتماعي ‏المباشر، وبإحداث ‏الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي”، وذلك حرصا على تنزيل الرؤية الملكية السديدة المتعلقة بورش الدولة الاجتماعية.

ولم يفوت السيد أخنوش هذه المناسبة دون التنويه بالتفاعل الإيجابي للبرلمان بغرفتيه، أغلبية ومعارضة، من ‏أجل تسريع الزمن التشريعي لمختلف القوانين والمراسيم المتعلقة بالأوراش ‏الاجتماعية والاستراتيجية.

وقال إن الحكومة “تحلت بالجدية والفعالية اللازمتين، لإخراج القانونين المذكورين والإعداد السريع للمراسيم التنظيمية والتطبيقية لها، والسهر على مواكبتها، في وقت قياسي، في احترام تام للأجندة الملكية” .

أما عن كيفيات إيداع طلب الاستفادة من هذا النظام الاجتماعي للدعم المباشر وكيفيات التحقق من أهلية الأسر للاستفادة من هذا النظام فضلا عن مبلغ الإعانات وكيفيات صرفها، بالإضافة إلى تحديد رب الأسرة الذي ستصرف لفائدته إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة والإعانة الجزافية. وحسب ما جاء في مشروع المرسوم بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بالنظام ، الذي صادق عليه مجلس الحكومة اليوم الخميس 30 نونبر 2023، فقد تم حصر المقصود برب الأسرة بالنسبة لإعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة، حسب الترتيب، في الزوج والحاضن والكافل والنائب الشرعي، أما بالنسبة للإعانة الجزافية فقد حدده في المصرح باسم الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد.

و وفق ما أكده الناطق باسم الحكومة في الندوة التي تلت المجلس الحكومي، فمبالغ إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة والإعانة الجزافية، وفصل هذه المبالغ حسب مبلغ المنحة الشهرية، ومبالغ الدعم التكميلي الخاصة باليتامى من جهة الأب وبالأولاد في وضعية إعاقة وكذا منحة الولادة والمنحة الجزافية.

وعن كيفيات إيداع طلب الاستفادة من نظام الدعم الاجتماعي، أوضح مصطفى بايتاس، أن رب الأسرة معني بإيداع الطلب لدى الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي عبر منصة إلكترونية احدثت لهذا الغرض، على أن يتم إشعاره بالإعانات التي سيستفيد منها بجميع الوسائل المتاحة ولاسيما بكيفية إلكترونية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)