الدول المغاربية الثلاثة المهيمن على ترتيب المتجنسين سنة 2023 بفرنسا

الدول المغاربية الثلاثة المهيمن على ترتيب المتجنسين سنة 2023 بفرنسا

 

 

 

سنة 2023، شهدت فرنسا عددا كبيرا من عمليات التجنيس، مما تصدر المواطنون المغاربة أعلى القائمة. ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية الفرنسية، حصل المغاربة على ما مجموعه 8017 عملية تجنيس، رغم انخفاض طفيف بنسبة 18،3% مقارنة بالسنة السابقة. ويؤكد هذا الرقم المكانة البارزة للمغاربة بين الجنسيات التي اختارت الاستقرار في فرنسا بشكل دائم.

 

وبمتابعة البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية الفرنسية، كان الجزائريون والتونسيون أيضًا من بين الجنسيات الأكثر تجنيسًا في فرنسا لعام 2023، وإن كان بنسب مختلفة قليلاً. وتعكس هذه الأرقام اتجاها مستمرا حيث يظهر مواطنو دول المغرب العربي اهتماما مستمرا بالتجنس الفرنسي، على الرغم من التقلبات السنوية في الأرقام.

 

وفيما يتعلق بإصدار التأشيرات، منحت فرنسا ما مجموعه 2.4 مليون تأشيرة لمواطني دول المغرب العربي في سنة 2023، تغطي مجموعة من الإقامات بدءًا من العبور إلى الإقامات الطويلة الأمد. ومع ذلك، تم رفض حوالي 16.6٪ من هذه الطلبات، مما أثر بشكل رئيسي على المتقدمين المغاربة والجزائريين والتونسيين.

 

كما تظهر الإحصاءات أن غالبية طلبات التأشيرات إلى فرنسا تأتي من المغاربة والجزائريين والتونسيين، حيث يمثلون على التوالي 52.4٪ و53.6٪ و57.1٪ من إجمالي الطلبات. ولا يعكس هذا الطلب المتزايد الروابط التاريخية والثقافية القوية بين هذه الدول وفرنسا فحسب، بل يعكس أيضًا الفرص الاقتصادية والتعليمية التي يبحث عنها المتقدمون.

 

فيما يتعلق بتصاريح الإقامة، على الرغم من أن المغاربة شهدوا انخفاضًا طفيفًا بنسبة 6.6٪ في الحصول على تصاريح الإقامة، فإن الجزائريين سجلوا زيادة بنسبة 9.1٪ والتونسيين بنسبة 3.6٪. يبرز هذا التباين في منح تصاريح الإقامة الديناميات المختلفة داخل كل مجتمع فيما يتعلق باستقرارهم واندماجهم في فرنسا.

 

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)