الرئيس الأميركي جو بايدن يحث الأمريكيين على مغادرة أوكرانيا فورا خوفا من تعرضها لغزو روسي .

حث الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الخميس الأميركيين الذين ما زالوا في أوكرانيا على مغادرة البلاد فورا حيث تواجه خطر غزو روسي محتمل يلوح في الأفق.
وذكرت صحيفة “بزنس إنسايدر” (Business Insider) الرقمية أن الرئيس أصدر، في مقابلة مع شبكة “إن بي سي نيوز” (NBC News)، تحذيرا مهما، قائلا إن الولايات المتحدة لن ترسل قوات لإنقاذ المواطنين الأميركيين المتبقين في أوكرانيا إذا هاجمتها روسيا.
وقال بايدن “ليس الأمر كأننا نتعامل مع منظمة إرهابية، نحن نتعامل مع واحد من أكبر الجيوش في العالم. إنه وضع مختلف للغاية ويمكن أن تسوء الأمور بسرعة”.
وقال الرئيس لشبكة “إن بي سي” إنه لا يوجد سيناريو يمكن من خلاله إرسال قوات لإنقاذ الأميركيين الفارّين إذا شنّت روسيا هجوما عسكريا على أوكرانيا، مشيرا إلى خطر انجرار عسكريين أميركيين وروس إلى الصراع.
ورأت الصحيفة الأميركية أن رسالة بايدن أمس الخميس كانت بالقطع أكثر إلحاحا من تصريحات مماثلة أدلى بها في وقت سابق من هذا الأسبوع، عندما قال إنه سيكون من “الحكمة” أن يغادر المواطنون الأميركيون في أوكرانيا البلاد.
ومن جانبها، أصدرت وزارة الخارجية إنذارا إرشاديا منفصلا بأن الولايات المتحدة “لن تقدر على إجلاء المواطنين الأميركيين عند وقوع عمل عسكري روسي في أي مكان في أوكرانيا”. وقال البيان أيضا إن خدمات القنصلية العادية، التي تشمل عادة مساعدة المواطنين الأميركيين الذين يحاولون مغادرة البلاد، سوف “تتأثر بشدة”.وتجذر الإشارة إلى هناك تحركات دبلوماسية من طرف الرئيس الفرنسي ماكرون , و الرئيس الأمريكي جو بايدن , للإحتواء الصراع القائم مؤخرا حول الصراع الأوكراني-الروسي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)