المغرب يدعم مقترح قرار يحث على هدنة في غزة

المغرب يدعم مقترح قرار يحث على هدنة في غزة

 

 

 

أكدت البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة، على حسابها على موقع (X) تويتر، أن المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الاثنين، القرار رقم 2728 الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

 

وأضاف ذات المصدر أن المغرب، الذي يرأس عاهله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لجنة القدس، يرحب، أيضا، بمطالبة القرار بوصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة بأكمله، وتعزيز حمايتهم.

 

و اكدت البعثة على أهمية التنفيذ الفوري والكامل للقرار من جانب كافة الأطراف، بما يتيح المجال للتعامل مع الأزمة بكل أبعادها، مضيفة أن المملكة تتطلع إلى زيادة المجتمع الدولي للمساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني.

 

قرار الوقف جاء بعد تقديم دول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن لمشروع القرار الذي يدعو أيضا إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن المحتجزين في القطاع.

 

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على القرار ما سمح بتمريره و هو ما أثار حفيظة الاحتلال الإسرائيلي الذي لا يزال يعول على إعاقة هذا النظام الأممي الساري منذ الحرب العالمية و الذي يعطي الحق ل(دول عضمى) حق الفيتو دون غيرها.

 

وكان ممثل روسيا في المجلس قد طالب في بداية الجلسة بإضافة جملة “وقف إطلاق نار دائم” إلى مشروع القرار لكن الأمر لقي معارضة من الولايات المتحدة التي تملك حق الفيتو.

 

جدير بالذكر أن نص القرار الأممي مُلزم قانونيا لإسرائيل لا لحماس؛ لأن الحركة الفلسطينية ليست دولة.

 

وشنت إسرائيل حربا على غزة بعد الهجوم الذي قامت به حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن مقتل نحو 1,200 إسرائيلي بحسب بيانات حكومة الاحتلال.

 

فيما أسفرت الغارات الإسرائيلية على غزة عن مقتل أكثر من 32 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بحسب وزارة الصحة داخل قطاع غزة.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)