fbpx
الإثنين 24 يونيو 2024

المغرب ينفي تقدمه بأي طلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “بريكس”

المغرب ينفي تقدمه بأي طلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “بريكس”

 

 

نفت المملكة المغربية ما جاء في تقارير إعلامية بخصوص تقدم المغرب بطلب رسمي للإنضمام إلى مجموعة “بريكس“.

 

‏وأوضح مصدر مأذون من وزارة الشؤون الخارجية المغربية للتلفزيون المغربي في هذا الصدد، أن ️المملكة لم تقدم أي طلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

 

وأضاف المصدر أن ️المشاركة في اجتماع بريكس/إفريقيا لم تكن واردة أبدا بالنسبة للمغرب على أي مستوى كان. وأشار أن ️الاجتماع لا يتعلق بمبادرة من “بريكس” أو الاتحاد الافريقي، وإنما بمبادرة صادرة عن جنوب افريقيا، بصفتها الوطنية.

 

إلى ذلك شدّد المصدر الدبلوماسي المسؤول أن المغرب قام بتقييم هذه المبادرة على ضوء علاقته الثنائية المتوترة مع هذا البلد الذي يبدي، دائما، عدوانية مطلقة تجاه المملكة، ويتخد بطريقة ممنهجة مواقف سلبية ودوغمائية بخصوص قضية الصحراء المغربية.

 

وكانت تقارير إعلامية أجنبية قد أشارت إلى تقدم المغرب بطلب الإنضمام إلى مجموعة “بريكس” الاقتصادية، كما أعلنت جنوب إفريقيا عن تقدم 22 دولة رسميا بطلب الانضمام إلى تكتل “بريكس” الاقتصادي، بينما أعرب عدد مماثل بشكل غير رسمي عن اهتمامه بالانضمام إلى المجموعة، بحسب تصريحات أنيل سوكلال، كبير دبلوماسي جنوب أفريقيا المسؤول عن العلاقات مع التكتل. غير أن المملكة نفت رسميا هذه التقارير.

 

ومن المقرر أن تعقد مجموعة “بريكس”، وهي تكتل يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، قمة في الفترة من 22 إلى 24 غشت في جنوب أفريقيا، وقد ألمحت في السابق إلى أنها منفتحة على التوسع.

 

 

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)