“الناتو: خلاف سري ينشب بين فرنسا والولايات المتحدة”

“الناتو: خلاف سري ينشب بين فرنسا والولايات المتحدة”

 

يمر حلف الناتو ، وهو تحالف تاريخي يضم دولًا غربية في الغالب،حاليًا بأزمة سرية بين اثنين من أقوى أعضائه: فرنسا والولايات المتحدة. في الخلفية،هناك سؤال ملح: هل ينبغي أن يصبح الناتو أكثر انخراطًا في آسيا،لا سيما في مواجهة صعود الصين؟ نشأ التوتر خلال قمة الناتو في فيلنيوس، حيث سلط وجود دول آسيوية – اليابان وكوريا الجنوبية – الضوء على خلاف في الرأي. الولايات المتحدة،التي تشعر بالقلق من صعود الصين،تريد من الحلف أن يتجه أكثر فأكثر نحو آسيا.

“مواقف متباينة حول دور الناتو”

ومع ذلك،فإن فرنسا تحتفظ بموقف مختلف. تؤمن باريس بضرورة تركيز الناتو على التزاماته التقليدية في شمال الأطلسي ، وترفض فكرة الانجرار إلى الحرب الباردة الجديدة للولايات المتحدة ضد الصين. الاختلاف واضح أيضًا في النهج تجاه الصين.

وبينما أقر الناتو للمرة الأولى العام الماضي بأن الصين تمثل “تحديًا خطيرًا” ، قوبل الإعلان ببعض القلق في فرنسا. ويشدد المسؤولون الفرنسيون على أن لديهم “إستراتيجية المحيطين الهندي والهادئ” الخاصة بهم وأن مصالح فرنسا والاتحاد الأوروبي لا تتماشى بالضرورة مع مصالح الولايات المتحدة.

مكتب الناتو في طوكيو: نقطة خلاف

 

نقطة خلاف أخرى هي اقتراح فتح مكتب للناتو في طوكيو. عارضت فرنسا هذا الاقتراح واستخدمت حق النقض، وهي قرار رمزي يعكس عدم اتفاقها مع الولايات المتحدة. يؤكد المسؤولون الفرنسيون أن تعزيز التعاون بين اليابان والناتو أكثر أهمية من فتح مكتب في طوكيو. في حين تشهد التوترات بين فرنسا والولايات المتحدة تصاعدًا، بينما تتابع الصين الأحداث بإهتمام.

محاولات فرنسا لتحقيق الاستقلالية عن الاستراتيجية الأمريكية ربما تحظى بترحيب من قبل بكين. داخل الناتو، تشتهر فرنسا بأسلوبها المخلص والمستقل على حد سواء. يبرز هذا التباين الجديد في الآراء بين الولايات المتحدة وفرنسا داخل الناتو مرة أخرى تعقيد تناغم مصالح الدول في عالم مترابط بشكل متزايد.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)