الولايات المتحدة الأمريكية وفاة “هنري كيسنجر” وزير الخارجية الأسبق

الولايات المتحدة الأمريكية وفاة “هنري كيسنجر” وزير الخارجية الأسبق

 

 

هنري كيسنجر، السكرتير السابق للدولة وشخصية بارزة في الدبلوماسية الأمريكية، توفي عن عمر يناهز 100 عام. كيسنجر، الذي اشتهر بصوته الخشن ونظاراته السميكة، قام بتاريخه بدور حاسم في سحب الولايات المتحدة من فيتنام وتأسيس علاقات مع الصين. كانت مسيرته تحت رئاسات ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد مليئة بالجدل، وتوجت بفوزه بجائزة نوبل للسلام.

 

بعيدًا عن تأثيره السياسي، كان كيسنجر يهوديًا هرب من ألمانيا النازية. واستمر في أداء دور مستشار لمختلف الرؤساء وقيادة شركة استشارات دولية. لقد أثارت مسيرته وقراراته في السياسة الخارجية إعجابًا وانتقادات، خاصة فيما يتعلق بدعمه لنظم قمعية في أمريكا اللاتينية وسياسته في جنوب شرق آسيا.

 

 

كيسنجر كان رائدًا في “الدبلوماسية الفعالة” من أجل السلام في الشرق الأوسط وساهم في التخفيف من التوتر مع الاتحاد السوفياتي. أدت مفاوضاته إلى اتفاقيات هامة، مثل اتفاقيات باريس التي سهلت انسحاب الولايات المتحدة من فيتنام، ومبادرات للتحكم في الأسلحة خلال الحرب الباردة.

 

ترك تأثيره وأسلوبه الدبلوماسي بصمة لا تُمحى على السياسة الخارجية الأمريكية. يظل كيسنجر شخصية معقدة، تتعرض للانتقاد والإعجاب على حد سواء، رمزًا لفترة من التحولات الكبيرة في العلاقات الدولية. أثارت وفاته موجة من التحية من قبل الشخصيات السياسية الأمريكية، مما يدل على التأثير الدائم لإرثه.

 

 

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)