“بريكس” تصدم الجزائر وتحدد الدول الجاهزة للانضمام إلى المجموعة

بريكس

“بريكس” تصدم الجزائر وتحدد الدول الجاهزة للانضمام إلى المجموعة

 

بشكل رسمي أكد سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب افريقيا، اليوم الخميس، اتخاذ مجموعة “بريكس” قرارا بدعوة كل من السعودية والإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا والأرجنتين للانضمام إلى المجموعة.

وشدد الرئيس الجنوب إفريقي، أن قادة دول “بريكس” المجتمعون في جوهانسبورغ؛ تبنوا الإعلان الختامي للقمة ال-15.

وأوضح سيريل رامافوزا في معرض حديثه في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع القادة إلى أن العضوية الكاملة لدول “بريكس” الجديدة ستبدأ في 1 يناير مطلع السنة القادمة.

وأشارت تقارير إعلامية متفرقة أن قاعدة دول المجموعة يرتقب أن تتوسع خلال القادم من المحطات، حيث يسعى قادة المجموعة إلى تشكيل عالم متعدد الأقطاب بعيدا عن النظام الأحادي القطب الحالي الذي يسيطر على الإقتصاد العالمي.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر كانت أبرز الدول التي أبدت رغبتها في الانضمام للمجموعة، حيث قاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارات مكثفة إلى كل روسيا والصين وباقي الدول رغبة في إقناع قادة المجموعة لقبول طلب العضوية، كما أطلق العنان لعدة تصريحات تلفزية أكد فيها أهمية انضمام الجزائر للمجموعة.

وفي الوقت الذي لم يتم بعد قبول عضوية الجزائر رغم إلحاحها على لسان الرئيس عبد المجيد تبون، فإن المغرب كان قد خرج عن طريق مصدر مسؤول ومأذون في وزارة الخارجية لينفي بشكل رسمي للتلفزيون الحكومي تقديم الرباط لأي طلب انضمام إلى “بريكس”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)