بنموسى في مدريد.. هل يتجه المغرب لتدريس المواد العلمية باللغة الإسبانية ؟

بنموسى في مدريد.. هل يتجه المغرب لتدريس المواد العلمية باللغة الإسبانية ؟

 

مدريد،

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمملكة المغربية بيان مشترك مع نظيرتها وزارة التربية والتكوين المهني بالمملكة الإسبانية بمناسبة اجتماعهما في مدريد.

وأكد البيان، أن العلاقات بين إسبانيا والمغرب في مجال التعليم أولوية ضمن العلاقات الثنائية بين البلدين، وتشكل إحدى مرتكزات المرحلة الجديدة التي انطلقت مع اعتماد الإعلان المشترك عقب الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز للرباط في أبريل المنصرم.

ومكن الاجتماع الذي تم عقده اليوم في مدريد بين الوزيرالمغربي والوزيرة الإسبانية من تثمين العمل والمجهودات المبذولة في مجال التعاون التربوي ضمن مجموعة العمل الثنائية حول التعليم والتكوين المهني والتعليم العالي.

وتم الاتفاق على صياغة مشتركة لمذكرة تفاهم تروم إحداث مسالك مزدوجة اللغة، باعتماد اللغة الاسبانية في الشعب العلمية، سيتم التوقيع عليها في أقرب وقت ممكن، بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية.

وفي نقطة مثيرة ؛ ناقش الوزيران سبل تطوير اللغة الإسبانية كلغة أجنبية في المدارس المغربية، وذلك بشكل أساسي من خلال تعزيز تكوين أساتذة اللغة الاسبانية كلغة أجنبية في المغرب.

كما اتفق الوزيران على الاستمرار في تعزيز تدريس اللغة العربية في مملكة اسبانيا كجزء من برنامج لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية بشكل خاص في المدارس الاسبانية.

إلى ذلك كشف البيان عن إحراز تقدم كبير في مشاريع التعاون التربوي الأخرى، خاصة في مجال التعليم الرقمي وتكوين المدرسين والتعليم ثنائي اللغة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تطرق إليها الوزيرين، واتفقا على تنزيلها تدريجيا.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)