تصدر سفارة الولايات المتحدة في باكستان تنبيهًا أمنيًا في وسط مواجهات عنيفة مع المحتجين بشأن اعتقال عمران خان.

تصدر سفارة الولايات المتحدة في باكستان تنبيهًا أمنيًا في وسط مواجهات عنيفة مع المحتجين بشأن اعتقال عمران خان.

 

 

تم اعتقال مئات أنصار خان وقتل شخص على الأقل في المواجهات العنيفة.

صدرت سفارة الولايات المتحدة في إسلام آباد بباكستان، يوم الأربعاء، تنبيهًا أمنيًا يلغي جميع الاجتماعات القنصلية حتى نهاية الأسبوع، في ظل تصاعد الاحتجاجات ضد اعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان وتحولها إلى أعمال عنف.
تم إطلاق التحذير في الوقت الذي كانت فيه مقاطع الفيديو تظهر الشرطة والمتظاهرين يتفادون الأشياء التي تحلق في الهواء بينما تملأ الغازات المسيلة للدموع الشوارع خلال مثول خان أمام المحكمة.

وحذرت السفارة المواطنين الباكستانيين من ضرورة الانتباه لإمكانية حدوث انقطاعات في الإنترنت وتقييدات السفر، مؤكدة أنها ستظل “مفتوحة ومتاحة لخدمات الطوارئ”.

اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان بتهمة الفساد من قبل الشرطة

وأضافت “لقد قيدت السفارة الأمريكية حركة موظفيها مؤقتًا إلى الرحلات الرسمية والأساسية للمهمة، نظرًا للإغلاقات المحتملة للطرق وتأخر حركة المرور المرتبط بها”، وحثت السفارة المواطنين الأمريكيين بشدة على تجنب التجمعات الكبيرة، وتجنب السفر غير الضروري، والبقاء يقظين تجاه محيطهم.

تحولت المظاهرات إلى أعمال عنف يوم الأربعاء في العاصمة أمام مركز شرطة في إسلام آباد حيث كان خان محتجزًا وحيث جرت محاكمته بتهم تتعلق بالفساد.

من المتوقع أن تستمر المظاهرات عقب قرار القاضي يوم الأربعاء بأنه يمكن احتجاز خان بواسطة السلطات لمدة ثمانية أيام.

الشرطة الباكستانية اعتقلت مئات من أنصار خان بعد أن تحولت المظاهرات إلى أعمال عنف عقب اعتقاله يوم الثلاثاء.

هذا الأسبوع، دعا حزب “باكستان تحريك إنصاف” (PTI) الذي يتزعمه خان أنصاره إلى “إغلاق باكستان” احتجاجاً على اعتقاله بشكل مثير للجدل على يد عشرات الرجال المسلحين التابعين للمكتب الوطني للمسؤولية في باكستان والذين كانوا يرتدون زياً مكافحاً للشغب.

رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان يحشد آلاف المؤيدين على الرغم من توقيف المحاربين
كانت إجراءات الاعتقال الظاهرة المفرطة محاولة لمنع حدوث أعمال شغب محتملة، التي اندلعت خلال محاولات اعتقال سابقة بين قوات الشرطة وأنصار خان.

إلا أن اعتقال خان يأتي في وقت حساس لباكستان، حيث تظل التوترات السياسية مستشرية منذ إقالته من منصبه في أبريل 2022 عن طريق تصويت بسحب الثقة، وذلك في الوقت الذي يواصل فيه البلد التعافي من أزمة اقتصادية.

تفاقمت التضخم في باكستان إلى 36٪، وتأخرت خطة إنقاذ خارجية بقيمة أكثر من مليار دولار من صندوق النقد الدولي لعدة أشهر بسبب مشاكل تقنية متعلقة بإطار السياسة.

تعرضت خدمات البيانات المتنقلة والوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ويوتيوب وتويتر للإضطراب بينما كانت خدمات الأمن تحاول تهدئة الاضطرابات بعد مقتل شخص واحد على الأقل مساء الثلاثاء.

 

تم اعتقال حوالي 945 من أنصار خان في محافظة البنجاب وحدها بعد أن تم حرق 25 مركبة شرطة وعلى الأقل 14 مبنى حكومي، وفقًا لمسؤولي الشرطة.

وقال وزير التخطيط، أحسن اقبال، خلال مؤتمر صحفي: “لا يمكن تحمل ذلك، ستسلك القانون مجراه. هذه الهجمات العنيفة لم تكن نتيجة لأي تجمع عام، بل كانت مخططة من قبل أعضاء حزب الحركة الباكستانية”.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)