تعرف على الوباء الذي يأتي عند ذوبان الجليد و يهدد البشرية

تعرف على الوباء الذي يأتي عند ذوبان الجليد و يهدد البشرية

كشف تحليل جيني لرواسب التربة والبحيرات من بحيرة هازن، و التي تعتبر كأكبر بحيرة للمياه العذبة في القطب الشمالي في العالم، أن خطر الانتشار الفيروسي قد يكون أكبر بالقرب من أمكنة ذوبان البحيرات الجليدية.
كما بينت النتائج أنه مع ارتفاع درجات الحرارة في العالم بسبب تغير المناخ، قد تستيقظ الفيروسات والبكتيريا المحتبسة في الأنهار الجليدية والتربة الصقيعية، لتصيب الحياة البرية، بحسب تقرير نشرته صحيفة “غارديان” البريطانيه يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022.
و في هذا الإطار، جمعت Stéphane Aris-Brosou وزملاؤها في جامعة أوتاوا في كندا عينات من التربة والرواسب من بحيرة هازن، بالقرب من المكان الذي تتدفق فيه كميات صغيرة ومتوسطة وكبيرة من المياه الذائبة من الأنهار الجليدية المحلية.
ثم قام العلماء بتسلسل الحمض النووي (RNA) والحمض النووي (DNA) في هذه العينات لتحديد الفيروسات التي تتطابق بشكل وثيق مع تلك الخاصة بالفيروسات المعروفة، بالإضافة إلى المضيفات الحيوانية أو النباتية أو الفطرية المحتملة.
كما بين البحث، الذي نُشر في Proceedings of the Royal Society B، أن خطر انتشار الفيروسات إلى مضيفين جدد كان أعلى في المواقع القريبة من حيث تتدفق كميات كبيرة من المياه الذائبة الجليدية، وهو وضع يزداد احتمالية مع ارتفاع درجة حرارة المناخ.
فيما لم يحدد الفريق عدد الفيروسات التي لم تكن معروفة من قبل، وهو أمر يخططون للقيام به في الأشهر المقبلة، كما لم يقيّموا ما إذا كانت هذه الفيروسات قادرة على إحداث عدوى.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)