تُفكر بمغادرة مجموعات الدردشة إذن أنت موجود..لا بأس!

تُفكر بمغادرة مجموعات الدردشة إذن أنت موجود..لا بأس!

 

يمكن للدردشات الجماعية أن “تبدو وكأنها وظيفة بدوام جزئي”. بالنسبة لرواد تعبئة نجمة ستة فنحن في “عصر الدردشة الجماعية” حيث يشعر البعض بالحاجة إلى الرد على كل رسالة جماعية و لو كلفته 30 درهما من مصروف الجيب ،فيما يفضل البعض تفعيل خاصية عدم الظهور على الخط، و الاكتفاء بجس نبض المجموعة.

دعني أخبرك سرًا: لا يجب أن يكون الأمر بهذه الطريقة. كان إلغاء الاشتراك في الدردشات الجماعية في وقت سابق من هذا العام واحدًا من أسهل الخيارات وأكثرها مكافأةً – اتخذتها على الإطلاق- من أجل الحفاظ على سلامة عقلي الشخصية. وإليك كيف يمكنك تحرير نفسك من ذنب الدردشة الجماعية أيضًا.

ترك المحادثات الجماعية أمر مقبول إلى حد ما !

بطريقة ما، فإن نفس المشكلات التي نواجهها على منصات التواصل الاجتماعي – بدءًا من حماية اهتمامنا المحدود إلى تخفيف تعرضنا اليومي لعشرات الأصوات والصور والآراء الأخرى – قد تجلت أيضًا في محادثاتنا الجماعية. مثل بعض منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تكون بعض الدردشات مسلية وغنية بالمعلومات بشكل مبهج.

لكن يشعر كثيرون آخرون بأنه عبء رقمي لا نستطيع التخلص منه.

نحن نبقى في الدردشات الجماعية لنفس الأسباب التي تجعلنا نبقى على وسائل التواصل الاجتماعي: لأننا نخشى أن نفوت شيئًا ما، أو نشعر بالحاجة إلى أن نكون الحاضر الغائب، أو لأننا نشعر بالضغط للمشاركة في محادثة ثقافية غنية.

ولكن لم يكن المقصود من الدردشات الجماعية مبدئيا أن تتطلب الكثير من العمل و الوقت و الدراسات العليا..

و نظرا لتدهور تجربتنا على منصات التواصل الاجتماعي ، فقد لجأنا إلى الدردشات الجماعية للحصول على تجربة أكثر حميمية مع الأشخاص الذين نعرفهم في الحياة الواقعية أو يشاركون بعض الاهتمامات. الآن لم تعد رسائلنا مجرد مكان للتواصل مع بعضنا البعض، بل للتجمع اجتماعيًا. ولديك الحق في ترك الوظيفة بأدب.

بالطبع، هناك استثناءات. بعض الدردشات ليست مرهقة عقليًا للمساهمة فيها. ومن الصعب مغادرة الدردشات العائلية أو تلك التي تحتاجها للعمل.

استخدم تقديرك عند تحديد الدردشات التي تريد تسجيل الخروج منها، واستمع إلى حدسك عندما يخبرك أن الوقت قد حان للمضي قدماً.

لكن تنحى برشاقة !

كن صادقًا:
قل ما تشعر به: هل تشعر بالإرهاق أو القلق بشأن فقدان الرسائل، أو أنك تقضي الكثير من الوقت على هاتفك. لاحظ أن هذا يتعلق بك، وليس بهم. صراحتك قد تشجع الآخرين على اتخاذ موقف دفاعي بشأن المغادرة، لكن لا تشعر بالضغط للمشاركة. أنت لست مدينًا لهم بتفسير أكثر مما قلته بالفعل.

لا تشبح:
و كن لطيفًا وأخبر الآخر قبل أن تتوجه إلى نفسك. من المحتمل أن يتم إخطارهم من خلال الرسائل عندما تفعل ذلك، لذا من الأفضل أن تعطيهم تنبيهًا لطيفًا.

بذلك تمنحهم أفضل طريقة للاتصال مجددا:
اذا كنت مرتاحًا لذلك، فلاحظ أنه لا يزال من الممكن التواصل معك وجهًا لوجه من خلال تطبيق المراسلة المفضل لديك. إذا كنت لا تريد إرسال رسائل نصية من الأشخاص في المجموعة، فشجعهم على متابعتك عبر صفحتك للبقاء على اتصال بدلاً من ذلك.

ماذا لو ندمت على ذلك !

بمجرد ترك المحادثة، امنح نفسك أسبوعًا كاملاً قبل العودة إليها. إذا قررت، بعد تلك الأيام السبعة، أنك ستفوت الدردشة أو أنك يجب أن تكون جزءًا منها للحفاظ على علاقة مهمة، فما عليك سوى طلب إعادة الانضمام عن طريق مراسلة ماجدة المجموعة على انفراد.

وإذا كنت متوترًا بسبب سيل الرسائل ولكنك تستمتع حقًا بمزاح الدردشة أو تشعر أنك ستفوت الكثير من المحتوى المهم إذا غادرت، فحاول وضع الدردشة على وضع كاتم الصوت.

هذا الخيار الاخير متاح فقط على iMessage و WhatsApp ومنصات المراسلة الأخرى التي ستضمن لك البقاء عضوًا في الدردشة ولكنك لن تتلقى إشعارات حول الرسائل الجديدة. سيسمح لك هذا، كما تسمح لك سبابتك، بالنقر عندما تريد النقر. يجب أن تكون الدردشات الجماعية ممتعة، لذلك دعونا نحافظ عليها بهذه الطريقة.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)