رائد يدعم الصحة النفسية للموظفين .

رائد يدعم الصحة النفسية للموظفين .

الصحة النفسية هي حالة من الرفاه النفسي و المجتمعي تمكّن الشخص من مواجهة ضغوط الأسعار و السُعار ،ضغوط الحياة ، وتحقق الإمكانيات على أرض الواقع، تساعد على التعلّم والعمل بشكل جيد، والمساهمة في مجتمعه.

وهي لا تقل أهمية عن صحة البدن، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق ..بشكل جيد.

من البديهي حين يتم تعزيز الحالة النفسية لفريقك يزدهر عملك، إذ إن تحسين الصحة النفسية ورفاهية محيط العمل هما نتيجة طبيعية لتواصل صحي و بنّاء في مكان العمل. وهذا يزيد من مشاركة الموظفين و الأعوان، ويقلل من نسب التغيب وصراعات القيم، ويحسن الإنتاجية. وبالتالي فإن الفريق الأقوى يعني الأرباح بشكل أسهل ،بذكاء و جهد أقل.

إذن ما الخطوات التي يمكنك اتخاذها بصفتك القائد الخلّاق لخلق بيئة عمل أكثر دعمًا للصحة النفسية للموظفين؟
ابحث عن أرضية فهم مشتركة أولا. يجب أن تجري محادثة حول الصحة النفسية للموظفين مع بقية القيادة . وأن تكون هناك أرضية فهم مشتركة بأن كل شخص في الشركة له أهميته و إمكانياته ، بما في ذلك صحته النفسية ورفاهيته. ترّجل و ألقي تحية الصباح على البواب ،قد ترجع بعد خطوات من المرور عليه واسئله عن أحوال العائلة و الظروف المحيطة بالعمل .

إن التزام مؤسستك بدعم الصحة النفسية و الرفاهية للموظف لن يعني الكثير إذا لم تتحدث مع القادة الآخرين عن الصحة النفسية والوعي الذاتي واستراتيجيات المواجهة والتواصل الصحي في مكان العمل وتدعمها بكل حماس.

سنكمل خطوات تعزيز استراتجيتك، قد تصبح إحدى مهامك المستقبلية إن لم تُفرض عليك ،خاصة وان الضغوط بدأت تتزايد أكثر عما كانت عليه قبل الجائحة.

إذن ما الخطوات التي يمكنك اتخاذها كقائد لخلق بيئة عمل أكثر دعمًا للصحة النفسية للموظفين؟

1 تول زمام الأمور. أنت من تحدد اتجاه مؤسستك، لذا، يجب أن تثبت التزامك تجاه صحتك النفسية في المقام الأول، وكذلك صحة موظفيك. يجب أن يحافظ قادة فريقك على اتصال دائم ومنفتح بفرقهم، خاصة عندما يمر أحد الموظفين بأزمة نفسية.
2 نفذ ما تقوله. ساعد القادة والموظفين على الشعور براحة أكبر في مناقشة الصحة النفسية قبل الوصول للتغطية الصحية من خلال توفير التدريب للمؤسسة بأكملها؛ إذ يجب أن يتلقى القادة تدريبًا متخصصًا حتى يتمكنوا من دعم فرقهم. وكذلك شجع الموظفين على التحدث إلى قادة فرقهم إذا كانوا بحاجة إلى مزيد من الدعم.
اعمل على خلق بيئة تدعم الصحة و الرفاهية النفسية.

يبدأ خلق بيئة عمل صحية بكونك قائدًا عاقلًا ومتفهمًا وخلاقاً.
لاحظ سلوكك وكيفية تعاملك مع الآخرين.
هل تتسم بالاحترام والتفهم عند التواصل مع فريقك؟

كيف يستجيب الآخرون لوجودك؟

هل يبدون منفتحين أم متحفظين ام ارضائيين؟

كيف يؤثر شعورك بالتوتر والإرهاق على طريقة تعاملك مع الآخرين؟
تعلم كيف تتواصل بشكل فعّال !
تنبه إلى طريقة مواجهتك للمواقف الصعبة والمشكلات عالية المخاطر.

يتيح التواصل الفعال للأشخاص التعبير عن أنفسهم براحة أكثر ،إنه يخلق أمانًا نفسيًا ويمكّن فريق القيادة وموظفيك من معالجة المشكلات بشكل أسرع و أكثر فاعلية. إليك بعض النصائح التي يمكنك مشاركتها مع فريقك:

– تجاوب ولا تتفاعل. تريث لبرهة قبل الرد على أي شيء قيل لك، خاصة إذا كانت لديك ردة فعل قوية تجاهه.

– استعد للمحادثات الهامة. قبل المحادثات المهمة.

– اجعل مفرداتك شاملة. عندما ترغب في التواصل مع شخص ما فكر في استخدام كلمات مثل “دعونا”، و”نحن”، و”إننا” بدلاً من “أنا”.
ترسل اللغة الشاملة إشارة قوية إلى الشخص الآخر بأنك تريد التواصل معه.

– تجاوب ولا تتفاعل. تريث لبرهة قبل الرد على أي شيء قيل لك، خاصة إذا كانت لديك ردة فعل قوية تجاهه.

– امنحهم فائدة الشك. عندما يقول أحد موظفيك شيئًا يزعجك أو يغضبك التمس له العذر فيما قاله، ربما لم تكن نيته إزعاجك أو التسبّب في مشكلة.

من منظور اوسع :

يطلق مصطلح رائد على الشخص مالك الشركة أو الراغب بإنشاء مشروع جديد أو البدء بشركة جديدة ويرضى بتحمل مخاطر هذا المشروع الجديد ونتائجه .كل المخاطر بما فيها الصحة النفسية.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)