صندوق النقد الدولي ينوي خفض توقعات النمو العالمي لعام 2022

أكدت تقارير إعلامية مطلعة عن عزم صندوق النقد الدولي خفض توقعاته للنمو العالمي لهذا العام بسبب مجموعة من العوامل بينها الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم وتباطؤ الاقتصاد الصيني، على ما أعلن المتحدث باسم الهيئة الخميس.

وقال جيري رايس خلال مؤتمر صحافي، “يمكننا أن نتوقع منطقيا أن يتم خفض توقعات النمو لعام 2022 مقارنة بما توقعناه” في أبريل.

وسبق أن خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي إلى 3,6 في المائة. وعلى الصندوق أن ينشر توقعاته المحدثة للنمو العالمي في نهاية يوليوز. وقال رايس “حدثت أمور كثيرة وحدثت بسرعة منذ أن أصدرنا توقعاتنا الأخيرة”.

وأضاف “الحرب في أوكرانيا مستمرة. أسعار السلع الأساسية لا تزال متقلبة للغاية وأسعار الطاقة وخصوصا أسعار المواد الغذائية مرتفعة جدا. وتباطؤ الاقتصاد الصيني … يبدو أكثر خطورة مما كان متوقعا”.

كما أشار إلى استمرار تسارع التضخم “خصوصا في عدد من الاقتصادات المتقدمة ما يؤدي إلى تشدد في السياسة النقدية”.

واعتبر جيري رايس أن ما يحصل في النهاية هو “تكاثر الأزمات” التي تؤثر على النمو.

وأعلن البنك الدولي، المؤسسة الرئيسية الأخرى في واشنطن، الاثنين أنه يراهن الآن على نمو إجمالي الناتج الداخلي العالمي بنسبة 2,9 في المائة، مقابل 4,1 في المائة في يناير.

كما أشار إلى مخاطر التضخم المصحوب بركود “مع فترة طويلة من النمو الضعيف والتضخم المرتفع”.

ويعيش العالم على وقع موجة من التضخم وارتفاع الأسعار خاصة في قطاع المحروقات ما يشكل تهديدا حقيقيا لعدد من اقتصادات الدول النامية والسائرة في النمو.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)