“ضيف المنظور” حوار مميز مع عادل أرباب يكشف عن ركائز التحول في حزب الأصالة والمعاصرة

 “ضيف المنظور” حوار مميز مع عادل أرباب يكشف عن ركائز التحول في حزب الأصالة والمعاصرة

مرحباً أعزائنا  المتتبعين لجريدة المنظور تيفي بريس، نرحب بكم مجددا في حلقة خاصة من برنامج “ضيف المنظور”، حيث نستضيف هذا الأسبوع السيد عادل أرباب، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة.

نتحدث في هذا اللقاء حول الخطوات الجريئة التي اتخذها حزب الأصالة والمعاصرة في المؤتمر الوطني الخامس، وكيف تسهم الهيكلة الثلاثية للقيادة في حل إشكاليات الشباب والنساء. كما سنسلط الضوء على دور فاطمة الزهراء المنصوري وشخصيات أخرى في تحقيق التوازن بين الأجيال.

في الختام، سنتعرف على المفاهيم الجديدة والمعاصرة للقيادة في هذه المرحلة الجديدة للحزب، وكيف سيتم ترجمة  “تجديد الذات الحزبية لضمان الاستمرارية” شعارًا رئيسيًا للمؤتمر الخامس على أرض الواقع.

نتمنى لكم قراءة ممتعة ومثرية مع ضيفنا الكريم، عادل أرباب.

 

س1- المنظور تيفي بريس: مرحبا سيد أرباب، هل يمكنك مشاركتنا بالخطوة الجريئة التي اتخذها حزب الأصالة والمعاصرة في المؤتمر الوطني الخامس؟

إعلان الجرأة والديمقراطية: خطوات حزب الأصالة والمعاصرة في المؤتمر الوطني الخامس

ج1- عادل ارباب: اشكر موقع منظور بريس على الاستظافة و منحنا فرصة للتواصل و التحاور، الخطوة الجريئة التي اتخدها حزب الأصالة والمعاصرة في المؤتمر الوطني الخامس هي اقتراح القيادة التشاركية و صياغة القرار بشكل جماعي ديمقراطيا و تشاركيا باعتباره أساسا لبناء حزب له ديناميته و تاريخه لحزب يتضمن توجهات و اطياف على مستوى مرجعي و هذا يبين على التدافع و على استعاب الحزب لمجموعة من الاديولوجيات التي لا تخرج عن مظلة الحداثة و الديمقراطية.

س2- المنظور تيفي بريس: كيف قدم حزب الأصالة والمعاصرة فرصًا للنساء والشباب الذين كانوا بعيدين عن الممارسة السياسية السابقة؟

فتح الأبواب للجميع: دور حزب الأصالة والمعاصرة في جذب الشباب والنساء للمشاركة السياسية

ج2- عادل أرباب: الحزب فتح بابه للجميع و خصوصا الشباب الرافض للعمل السياسي و استوعبهم بتصوراتهم و افكارهم و أتاح حرية الرأي و التعبير و الانتقاذ و التدافع بدون قيود او ترهيب كذلك استوعب النساء باعتبارهم حركة قوية من ناحية المواقف استوعبهم الحزب للدفاع عن حقوقهم المشروعة و منحهم الثقة في القيادة

س3- المنظور تيفي بريس: كيف تقيم القيادة الجديدة دور النساء والشباب في الساحة السياسية؟

الجيل الجديد يتولى المسؤولية: قيادة حزب الأصالة والمعاصرة تراهن على الشباب والنساء في المشهد السياسي

ج3- عادل أرباب: القيادة الجديدة منتوج بامي هم شباب من الجيل الجديد من السياسين و من خلال انتخابهم فالرسالة واضحة و هي وضع الثقة في الشباب و النساء بالساحة السياسية

 

س4- المنظور تيفي بريس: هل يمكنك تسليط الضوء على دور فاطمة الزهراء المنصوري وشخصيات أخرى في تشبيب القيادة وتحقيق التوازن بين الأجيال؟

فاطمة الزهراء المنصوري: جسر بين الأجيال في تشكيل القيادة

ج4- عادل ارباب: السيدة فاطمة الزهراء المنصوري هي مناضلة اولا و ضمير الحزب كان لها دور كبير و مهم من خلال ترأسها للمجلس الوطني لولايتين و فسح المجال لحرية التعبير و هي صلة وصل بين جيلين جيل التأسيس و الجيل الثاني.

 

س5- المنظور تيفي بريس: كيف ساهمت الهيكلية الثلاثية للقيادة في حل إشكالية الشباب والنساء وجعلهم جزءا أساسيًا من الحزب؟

الهيكلية الثلاثية: كيف ساهمت في تجاوز تحديات الشباب والنساء داخل الحزب؟

ج5- عادل أرباب: الهيكلة الثلاثية للقيادة هي نتاج لمسار طويل داخل الحزب وسيرورة الفعل الحزبي للشباب و النساء باعتبارهما القلب النابض لدينا شبيبات إقليمية و جهوية و كذلك النساء تساهم و تبادر بعدة مقترحات تنادي بالتغيير و بدماء جديدة على مستوى قمرة القيادة

 

س6: المنظور تيفي بريس: ما هي النقاط الرئيسية التي أسهمت في نجاح البام في إنتاج قيادته بعد 15 سنة؟

نجاح البام بعد 15 سنة: استفادة من الاحتجاجات وتحديث هياكل الحزب

ج6- عادل ارباب: البام استفاذة من الحركات الاحتجاجية و الانتقاذ البناء و الانصات للجميع و و استفاذ كذلك من ترهل الاحزاب التقليدية التي لا تطور من هياكلها و ادائها و خصوصا على مستوى التأطير و على مستوى ضمان حرية التعبير للافراد و الدليل على ذلك نجد التدافع الداخلي و بيانات و نقاشات و هذا يؤكد على وجود حياة داخلية و يؤكد انعدام البيروقراطية و هو حزب لكل الديمقراطيين.

س7- المنظور تيفي بريس: ما هي القيم والمبادئ التي أكدت عليها نجوى ككوس في كلمتها بعد انتخابها رئيسة للمجلس الوطني؟

نجوى ككوس: قيادة شابة ترفع راية المسؤولية النسائية في الحزب

ج7- عادل ارباب: الرفيقة نجوى كوكوس مناضلة للحزب و لها مسار طويل كرئيسة لمنظمة الشباب و ممثلة للحزب بالمجالس المنتخبة و برلمانية هذا المسار و التدرج توج بترأسها للمجلس الوطني للحزب ثاني قوة سياسية ، كلمتها كانت توجيهية تعبر عن نضج ووعي سياسي و عن مذا حجم المسؤولية التي تتحملها و نحن فخورين بانتخابها كقيادة شابة نسائية وهذا لا يمكن ان تجده بأحزاب اخرى.

س8- المنظر تيفي بريس: هل يمكن توضيح كيف تم تحديد المفاهيم الجديدة والمعاصرة للقيادة في هذه المرحلة الجديدة للحزب وخاصة مفهوم “تجديد الذات الحزبية لضمان الاستمرارية” الذي تم اعتماده كشعار للمؤتمر الخامس؟

تجديد الذات الحزبية: مفهوم الحزب الجديد لضمان استمراريته وتطوره

ج8- عادل أرباب: تجديد الذات الحزبية هي بمثابة نقذ داخلي و مراجعة التوجهات و التصورات و الافكار و تصحيح مايمكن تصحيحه سواء ما له علاقة بالتنظيم او المنتخبين او مع المواطنين. و لايمكن ان نخرج عن.. وحدة ..نقد..وحدة …من أجل الإستمرارية و التطور

س9- المنظور تيفي بريس: ما هي الدور الذي لعبته السيدة فاطمة الزهراء المنصوري في تاريخ المجلس الوطني؟

دور فاطمة الزهراء المنصوري: منح حرية التعبير وتفاعل فعّال في المجلس الوطني

ج9- عادل أرباب: السيدة فاطمة الزهراء المنصوري منحت حرية التعبير و التجاوب و التفاعل بالمجلس الوطني لم تكن هناك بلقنة و لم تكن هناك مضايقات لم يكن الاعضاء مقيدين في التعبير عن مواقفهم و آرائهم.

س10- المنظور تيفي بريس: ما هي الأجواء التي سادت عملية انتخابكم عضوا للمجلس الوطني؟

مسيرة عضويتي داخل المجلس الوطني ونضالي المستمر وثقة القيادة والقواعد

ج10- عادل أرباب: باعتباري مناضلا و فيا لمبادئ الحزب و توجهاته اكسبتني ثقة القيادة و القواعد لمنحي شرف عضوية المجلس الوطني شكرا لكم مجددا.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)